الشأن السوري

ليلى 110 أعوام تصل اليونان من كوباني للقاء حفيدتها في ألمانيا!!

وصلت المعمرّة الكردية “ليلى صالح” ذات المئة و عشر سنوات إلى جزيرة ليسبوس اليونانية بسلام مطلع شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، قادمة من مدينة عين العرب ( كوباني) شرق حلب، و ذلك بهدف لقاء حفيدتها اللاجئة في ألمانيا.

تقول ليلى: ” لا أستطيع أن أمشي (…) إذا توفرت سيّارة فإنّني أريد أن أذهب لأرى حفيدتي نسرين التي ربيتها قبل أن أموت”. و كانت نسرين، قد غادرت كوباني مع شقيقتها بيريفان عام 2015 هرباً من الحرب و حصلت على حقّ اللجوء في ألمانيا. و تضيف الجدّة: “أن تصل متأخراً أفضل من ألا تصل أبداً”.

و رافقها في هذه الرحلة الخطرة عبر بحر إيجه ابنها الأصغر أحمد و حفيدها خليل و زوجته و ابناهما و زوجة أحدهما؛ و قال خليل: ” بقينا على الحدود بين كوباني و تركيا يومين، بعد ذلك استغرقت رحلتنا يومين أو ثلاثة أيام لنصل بحافلة إلى مدينة إزمير التركية حيث بقينا في فندق بانتظار الضوء الأخضر من المهربين لعبور بحر إيجه”.

أمّا المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة، فهي واثقة من ذلك، فقد كتبت في تغريدة على موقع “تويتر” في الأول من ديسمبر/ كانون الأول الجاري: “ليلى صالح، لاجئة من كوباني مواليد 1907 .. الشيء الوحيد الذي ترغب فيه هو أن تلتقي حفيدتها نسرين”.

تنهض ليلى بمساعدة زوجة ابنها و تمشي بضع خطوات لوحدها. ذاكرتها ضعيفة ولا تعي بشكل واضح مكان وجودها. تقول سوسن، زوجة خليل: إنّ “ليلى، أمضت ليلتها الأولى في اليونان في العراء مع عائلتها، قبل أن تقوم المفوضية السامية للاجئين بنقلها في اليوم التالي إلى حاوية مع زوجة ابنها، و بعد أسبوع، نُقلت العائلة بأكملها إلى ميتيلين، كبرى مدن ليسبوس، ثم في نهاية الشهر الفائت، تمكّنت العائلة من التوجه إلى العاصمة اليونانية أثينا”.

و ذكر ابنها أحمد: إنّ ” البعض يظنّ أننا جلبناها من أجل تسهيل إجراءات الهجرة. لكن هذا ليس صحيحاً، فهم يعيشون مع بعضهم البعض منذ فترة طويلة ولا يمكنه تركها. كما أنّ إخوته و أخواته الذين يكبرونه سناً ما يزالون في كوباني”.

قانونياً لا يحقّ لهذه العائلة الاستفادة من لم الشمل العائلي مع نسرين في ألمانيا. و نظراً للعدد الكبير للطلبات، قد حُدّد أول موعد لهم للمقابلة من أجل الحصول على اللجوء في اليونان في يناير/ كانون الثاني 2019، و هو موعد تراه “ليلى” طويلاً للغاية.

المصدر: (DW)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى