الصحة

دراسة حديثة تحدد كمية القهوة المطلوبة يومياً لضمان حياة خالية من أمراض القلب

نشر موقع “بزنس إنسايدر”، دراسة حديثة كشف فيها عن كمية القهوة المطلوبة يومياً لحماية أجسامنا من عدة أمراض خطيرة أهمها تلك المتعلقة بالأوعية الدموية والقلب.

– كمية القهوة المفيد تناولها يومياً

ووفقاً للدراسة، فإن قهوتنا اليومية، أو بالأصح قهوة الإسبريسو، يمكن أن تؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث ارتبط “الاستهلاك المعتدل” يومياً والذي يتراوح ما بين 3 إلى 4 فناجين من القهوة على الطريقة الإيطالية بانخفاض معدل الوفيات.

ففي دراسة شملت أكثر من 20 ألف مشارك على مدى ثماني سنوات، لم يكن أحد من المشاركين يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان.

توصل باحثون إلى أن تناول القهوة يرتبط بانخفاض مخاطر الوفيات الناجمة عن أمراض مختلفة، وعلى وجه التحديد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

حيث عمد الباحثون إلى قياس كمية القهوة التي يتناولها المشاركون باستخدام كوب بحجم 30 ملغ، وهو حجم فنجان “إسبريسو إيطالي نموذجي”.

واستنتجوا من الدراسة أنه بالمقارنة مع أولئك الذين لا يشربون القهوة، فإن شرب ثلاثة إلى أربعة أكواب إسبريسو، يحمي من أمراض القلب، وذلك بسبب مركب معين في القهوة يسمى “NTproBNP”.

كما قالت الدراسة: “قد تكون الفوائد الصحية مرتبطة بالكافيين، فتناول حوالي 4 جرعات من الإسبريسو قد تكون في المكان المناسب لجني الفوائد الصحية للقهوة”.

اقرأ أيضاً : هل شرب الشاي والقهوة في أكواب ورقية خطر يهدد حياتنا وما مدى درجة الخطورة

وقالت دراسة أخرى نشرت في “JAMA Internal Medicine”: “إن شرب القهوة منزوعة الكافيين قد يكون مفيداً للصحة العامة”.

وكانت مجلة “New England Journal of Medicine”، نشرت في وقتٍ سابقٍ، دراسة أكدت فيها وجود صلة بين استهلاك القهوة وانخفاض خطر الإصابة بأمراض مزمنة، مثل تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وتليف الكبد والاكتئاب.

والجدير ذكره أنّ جامعة جنوب أستراليا، اقترحت في عام 2019، دراسة متباين حول كمية القهوة المفرطة، حيث أكدت الدراسة بأنّ تناول 6 أكواب أو أكثر يومياً قد يزيد من خطر الإصابة بمرض قلبي بنسبة 22%.

اقرأ أيضاً : ماذا يفعل تناول القهوة قبل الفطور في أجسادنا.. احذر خطرها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى