الشأن السوريسلايد رئيسي

الداخلية السورية تحذّر مستخدمي التواصل الاجتماعي من هذا.. ووزارة النقل تُعلن إغلاق كافة الموانىء

أعلنت وزارة الداخلية السورية، اليوم السبت، أنها ستلاحق كل من يقدم على ارتكاب الأفعال التي يحكمها قانون الجريمة المعلوماتية على مواقع التواصل الاجتماعي.  

الداخلية السورية تحذر من الجرائم الإلكترونية

وأصدرت الداخلية السورية بياناً طالبت من خلاله رواد مواقع التواصل الاجتماعي توخي الدقة والحذر والابتعاد عن التواصل مع ما أسمته الصفحات المشبوهة والتي لها ارتباطات خارجية أو التفاعل معها أو تزويدها بمعلومات أو بيانات أو نشر وتداول أخبار كاذبة حتى لا يتعرضوا للمسائلة القانونية.

ونقلت الداخلية السورية عن رئيس فرع مكافحة الجرائم المعلوماتية في إدارة الأمن الجنائي، توضيحاً حول المسؤولية القانونية المترتبة على كل من يقوم بتسريب أو نشر شائعات كاذبة أو التواصل مع ما اعتبرته صفحات مشبوهة وتزويدها بمعلومات أو بيانات وفقاً لأحكام قانوني العقوبات ومكافحة الجرائم المعلوماتية.

إقرأ أيضاً: عرنوس يكشف استهداف سبع ناقلات نفط كانت متجهة لسوريا.. وميالة يؤكد تدهور اقتصاد النظام السوري

وبينت أن المادة 285 من قانون العقوبات تنص على: “من قام في سوريا في زمن الحرب أو عند توقع نشوبها بدعاوى ترمي إلى إضعاف الشعور القومي أو إيقاظ النعرات العنصرية أو المذهبية عوقب بالاعتقال المؤقت”.

والمادة 286 من قانون العقوبات: “يستحق العقوبة نفسها من نقل في سوريا في الأحوال عينها أنباء يعرف أنها كاذبة أو مبالغ فيها من شأنها أن توهن نفسية الأمة، وإذا كان الفاعل يحسب هذه الأنباء صحيحة فعقوبته الحبس ثلاثة أشهر على الأقل”.

والمادة 287 من قانون العقوبات: “كل سوري يذيع في الخارج وهو على بينة من الأمر أنباء كاذبة أو مبالغاً فيها من شأنها أن تنال من هيبة الدولة أو مكانتها المالية يعاقب بالحبس ستة أشهر على الأقل وبغرامة تتراوح بين ألفي وعشرة آلاف ليرة سورية”.

المادة 28  من قانون مكافحة الجرائم المعلوماتية: “يضاعف الحد الأدنى للعقوبة المقررة لأي من الجرائم المنصوص عليها في القوانين الجزائية النافذة الأخرى في إحدى الحالتين التاليتين : إذا ارتكبت الجريمة باستخدام الشبكة أو وقعت على الشبكة.

أو إذا وقعت الجريمة على جهاز حاسوبي أو منظومة معلوماتية، بقصد التأثير على عملها، أو على المعلومات أو البيانات المخزنة عليها”.

وأكدت الوزارة أنها ستلاحق من يقدم على ارتكاب هذه الأفعال وستتخذ الإجراءات اللازمة بحقهم وفقاً لأحكام المواد /285-286-287/ من قانون العقوبات والمادة /28/ من قانون مكافحة الجرائم المعلوماتية.

إغلاق كافة الموانئ السورية

 

وفي سياق منفصل، أعلنت “وزارة النقل” السورية، اليوم السبت، عن إغلاق كافة الموانئ البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة في المنطقة.

وذكرت “الوزارة” أن الإغلاق يبدأ من اليوم، دون أن تحدد نهايته، بل أنها تركت ذلك لسير الأحوال الجوية، موضحةً أن الإغلاق يشمل الموانئ البحرية التجارية وموانئ الصيد في اللاذقية وطرطوس وأرواد وبانياس.

ومن جهتها، حذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية من رياح شديدة تستمر من مساء اليوم وحتى صباح الغد على المناطق الساحلية والمنطقة الوسطى والقلمون.

وأشارت إلى أن الرياح ستصبح عاصفة أحياناً وتتجاوز سرعتها 90 كيلومتراً في الساعة، مطالبةً سكان المناطق الساحلية بتوخي الحذر وأخذ الحيطة اللازمة تفادياً لوقوع الحوادث.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى