أخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

مكالمة متوترة.. بايدن يوبخ نتنياهو ويطلب وقفاً فوريا لإطلاق النار

وسط سخط متزايد إزاء القصف الإسرائيلي الذي أسفر عن مقتل 7 عمال إغاثة في غزة، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، تحدث هاتفياً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس، وطلب منه وقفاً فورياً لإطلاق النار.

– بايدن يوبخ نتنياهو

وفي بيان له، قال البيت الأبيض: إن بايدن أكد لنتنياهو أن “الهجوم على العاملين في المجال الإنساني والوضع الإنساني بشكل عام غير مقبول”.

وأضاف: أن بايدن أوضح حاجة إسرائيل إلى “إعلان وتنفيذ سلسلة من الخطوات المحددة والملموسة والقابلة للقياس لمعالجة الأضرار التي لحقت بالمدنيين والمعاناة الإنسانية وسلامة عمال الإغاثة”.

كما أبلغ بايدن، نتنياهو بأن السياسة الأمريكية سترتبط باتخاذ إسرائيل “إجراء فورياً” بشأن المدنيين في غزة.

وكشف مصدر مسؤول لقناة “سكاي نيوز عربية” أن المكالمة كانت مشحونة ومتوترة، واستمرت أكثر من 30 دقيقة.

وحث بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي على التوصل إلى “وقف فوري لإطلاق النار” في غزة، حيث قال: إن “الوقف الفوري لإطلاق النار ضروري لتحقيق الاستقرار وتحسين الوضع الإنساني وحماية المدنيين الأبرياء” في غزة.

وتعد هذه أول مرة يدعو فيها الرئيس الأمريكي بوضوح إلى وقف إطلاق النار  فوراً في غزة خلال 6 أشهر من الحرب.

من جانبه، قال موقع “أكسيوس”: إن بيان البيت الأبيض لم يربط بشكل كامل وقف إطلاق النار باتفاق الرهائن – كما كان بايدن حريصا على القيام بذلك في الماضي – لكنه شدد على أن الرئيس حث رئيس الوزراء على تمكين مفاوضيه من إبرام صفقة دون تأخير لإعادة الرهائن إلى منازلهم”.

ويتعرض بايدن لضغوط متزايدة من أعضاء حزبه للضغط من أجل وقف إطلاق النار وضمان قيام إسرائيل بالمزيد للسماح بدخول المساعدات إلى غزة.

وقبل المكالمة، قال البيت الأبيض: إن بايدن يشعر بغضب وألم من الهجوم، لكن الرئيس الأمريكي لم يجر تغييراً جوهرياً في دعم واشنطن الراسخ لإسرائيل في صراعها في قطاع غزة.

مكالمة متوترة.. بايدن يوبخ نتنياهو ويطلب وقفاً فوريا لإطلاق النار
مكالمة متوترة.. بايدن يوبخ نتنياهو ويطلب وقفاً فوريا لإطلاق النار

اقرأ أيضا:

)) حديث في إسبانيا عما قد يفعله الاتحاد الأوروبي بعلاقاته مع إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى