أخبار العالم

رغم دعوات الأمم المتحدة لإلغائه.. إيران تنفذ حكم الإعدام بـ الناشط السياسي جاويد دهقان

أفادت وسائل إعلام إيرانية معارضة، السبت، بتنفيذ السلطات الإيرانية حكم الإعدام بحق الناشط السياسي البلوشي جاويد دهقان خلد، البالغ من العمر 31 عامًا، بتهمة المحاربة والتعاون الفعال مع الجماعات المناهضة للنظام”.

إيران تنفذ حكم الإعدام بحق جاويد دهقان

وأفاد موقع “إيران إنترناشونال” بأن دهقان تم إعدامه في سجن زاهدان في إيران، صباح الیوم السبت.

الأمم المتحدة دعت لإلغاء حكم الإعدام

يُشار إلى أنّ سلطات طهران، أقدمت على إعدام الناشط البلوشي، رغم دعوة المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الجمعة، إلى إلغاء حكم الإعدام الصادر بحقه.

ومن جهتها، قالت منظمة العفو الدولية، الجمعة، إن “السلطات الإيرانية تخطط لإعدام جاويد دهقان، من الأقلية البلوشية الإيرانية، غداً”.

وطالبت المنظمة المرشد الإيراني علي خامنئي بإيقاف تنفيذ حكم الإعدام، وذكرت أن “محاكمة جاويد كانت غير عادلة بشكل فادح، ويقول إنه تعرض للتعذيب من خلال الضرب والجلد وخلع الإبهام وتجريده من ملابسه”.

اقرأ أيضاً: إيران تعدم محمود موسوي المتهم بالتجسس لاستخبارات أمريكا وإسرائيل وكشف تحركات “سليماني”.. فمن هو

إعدام العشرات من البلوشيين خلال أسابيع

يُشار إلى أنّ السلطات الإيرانية قد أعدمت، خلال الأسابيع الماضية، ما لا يقل عن 19 مواطناً بلوشياً في مدينتي مشهد وزاهدان، كانت 4 منهم بتهم سياسية.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت السلطات الإيرانية، الخميس، تنفذ حكم الإعدام ضد المواطن الأهوازي علي المطيري في سجن شيبان بالأهواز، بتهمة قتل اثنين من عناصر ميليشيات الباسيج التابعة للحرس الثوري قبل عامين.

وفيما قالت وسائل إعلام ايرانية أن المطيري اعتقل عام 2018 وحكم عليه بالإعدام من قبل محكمة الثورة الإيرانية في الأهواز بتهمة قتل اثنين من عناصر الباسيج في بلدة شيبان، قالت منظمة حقوق الإنسان الأهوازية في بيان إن المحكمة لم تسمح له بمحامين مستقلين ولا يعرف أي شيء عن تفاصيل المحاكمة.

وتحذر منظمات حقوقية من أن معتقلين سياسيين آخرين في الأهواز مثل جاسم الحيدري وعلي الخزرجي وحسين السيلاوي وعلي مقدم وناصر الخفاجي، يواجهون حكم الإعدام بتهم تتعلق بأنشطتهم.

الجدير ذكره، أنّ السلطات الإيرانية صعّدت من حملة القمع في مناطق القوميات خلال الأسابيع الأخيرة من خلال تنفيذ أحكام الإعدام ضد المعتقلين السياسيين والاعتقالات العشوائية ضد النشطاء في كل من كردستان وبلوشستان والأهواز.

رغم دعوات الأمم المتحدة لإلغائه.. إيران تنفذ حكم الإعدام بـ الناشط السياسي جاويد دهقان
رغم دعوات الأمم المتحدة لإلغائه.. إيران تنفذ حكم الإعدام بـ الناشط السياسي جاويد دهقان

اقرأ أيضاً: إيران تنفذ حكم الإعدام بالصحفي المعارض روح الله زام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى