أخبار العالمسلايد رئيسي

“صحيفة عبرية تحذّر إسرائيل من “أمرٍ” تفعله تركيا لن يكون في صالحها

حذّرت صحيفة عبرية في تقريرٍ لها، إسرائيل من محاولات تركيا للتقرب منها، مشيرةً إلى أن أي تقارب بين الجانبين “سيضر بعلاقات الدولة العبرية مع القوى الفاعلة في المنطقة”.

صحيفة عبرية تحذّر إسرائيل من تركيا

قالت صحيفة “جيروزاليم بوست”، مساء أمس الجمعة: “يحاول أردوغان وحكومته إصلاح العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، في ظل مخاوف أنقرة من التوجه الجديد الذي سيلجأ إليه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في التعامل معها، والذي سيختلف عن سابقه ترامب”.

وتابعت: “من وجهة النظر الإسرائيليّة، فإن الرّد على المبادرات التركية، سوف يعتمد على المصداقية والاستمرارية المحتملة، والتكلفة التي سوف تضطر إسرائيل لدفعها في حالة التقارب مجدداً مع أنقرة”.

وأوضحت الصحيفة أن “التقييم الاسرائيلي للتوجهات التركية يقوم على ضرورة تحديد ما إذا كانت استراتيجية أنقرة ردّ فعل ارتجالي للظروف المحيطة، وبالتالي فإنها ستكون عرضة لتعديلات كبيرة في ظل التحولات التي يمكن أن تحدث في أي وقت، أو أنها خطة واضحة وراسخة ولن تشهد تغييرات جوهرية”.

علاقة اسرائيل جيدة مع الدول المناهضة لتركيا

وبحسب “جيروزاليم بوست” فإن اسرائيل “نجحت خلال السنوات الماضية، في تحسين علاقاتها مع العديد من الدول المناهضة لتركيا، وعلى رأسها مصر والإمارات واليونان وقبرص؛ وهو ما يثير التساؤل حول ما الذي تستطيع أنقرة تقديمه لاسرائيل في المقابل”.

وأضافت “قيام اسرائيل بالتقاط طعم أردوغان سيؤدي إلى الإضرار بعلاقاتها مع الدول الأربع المذكورة، دون أي مكسب مستدام”.

وأشارت إلى أن “المشروع التركي سيظل مرتبطاً بعلاقات وثيقة مع قطر، والجماعات الإسلامية التقليدية”، مضيفةً “كذلك استعراض القوة العسكرية التركية في سوريا وليبيا وفلسطين ولبنان والصومال وأذربيجان، وهي سياسات مناهضة لتوجهات اسرائيل على طول الطريق”.

مواضيع ذات صِلة : “هآرتس” تكشف عن تطور هام في العلاقات الإسرائيلية التركية مطلع آذار المقبل

الصحيفة العبرية قالت كذلك في تقريرها: “طالما أن أردوغان في الرئاسة، فإن الإستراتيجية الإقليمية التركية ستظل على نفس المسارات”.

شاهد أيضاً : نبوخذ نصر || الكافر الذي سلّطه الله على بني إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى