الصحة

توصيات جديدة تطلقها منظمة الصحة العالمية للنساء الحوامل حول لقاح كورونا

قالت صحيفة أمريكية، أمس الجمعة، إن منظمة الصحة العالمية غيرت توجيهاتها للنساء الحوامل اللواتي أردن الحصول على لقاح كورونا، متخلية عن توجيه سابق أفاد بعدم التطعيم لمعظم الأمهات الحوامل ما لم يكن هناك سبب موجب لذلك.

توصيات جديدة حول لقاح كورونا

 

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن التوجيهات الجديدة جاءت بعد شكوى مقدمة للمنظمة بخصوص موقفها السابق الذي أوصى بعدم منح لقاح فيروس كورونا إلى الحوامل، سواء لقاح فايزر/بايونتك أو مودرنا.

وأشارت إلى أن الخبراء في مجال اللقاحات أعربوا سابقاً عن خيبة أملهم في موقف المنظمة الأول بخصوص عدم تلقيح الحوامل بلقاح كورونا، مشيرين إلى أن هذه التوجيهات تتعارض مع توصيات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة “سي دي سي”.

وأضافت الصحيفة أن الخبراء أكدوا فاعلية اللقاحات التي صنعتها شركتي فايزر ومودرنا وعدم ظهور أي آثار ضارة في التجارب على الحيوانات، منوهةً إلى عدم اختبار اللقاحات على النساء الحوامل حتى الآن.

إقرأ أيضاً: وفاة مسن إسرائيلي بعد تلقيه لقاح كورونا.. والرئيس اللبناني يرفض أخذ اللقاح

ونقلت عن الخبراء قولهم إن: “التكنولوجيا المستخدمة في صناعة اللقاحات، تعتبر آمنة بشكل عام”.

وقالت منظمة الصحة العالمية في توصياتها الجديدة “بناء على ما نعلمه عن نوع اللقاح، فإنه لا يوجد خوف من مخاطر محددة تفوق فوائد تلقيح كورونا بخصوص النساء الحوامل”.

أطباء يؤيدون الموقف الجديد

ومن جانبها، علقت طبيبة التوليد في جامعة إيموري الأمريكية، دينيس جاميسون، على التوصية الجديدة لمنظمة الصحة، قائلة: “أنا سعيدة لرؤية التغيير الذي أحدثته منظمة الصحة العالمية”.

وأضافت أن “لغة منظمة الصحة المتساهلة أكثر ستوفر فرصة مهمة حتى تستطيع النساء الحوامل الحصول على لقاح كورونا، وتحصين أنفسهن من الفيروس”.

إقرأ أيضاً: وزير الصحة السعودي: ارتفع التسجيل في “صحتي” 5 أضعاف بعد تلقي ولي العهد الجرعة الأولى من لقاح كورونا

 

وهذه ليست المرة الأولى التي تتراجع فيها منظمة الصحة العالمية عن نصائح ومعلومات بشأن جائحة كورونا فمع بداية انتشار فيروس كورونا منذ حوالي عام نشرت المنظمة تغريدة تقول إن: “فيروس كورونا لا ينتقل بين البشر” ومن ثم تراجعت عن هذا التصريح في وقت لاحق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى