الشأن السوريسلايد رئيسي

مسؤول أممي يدعو إلى إعادة 27 ألف طفل محاصرين في سوريا

جدد رئيس الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، فلاديمير فورونكوف، اليوم السبت، دعوته دول العالم إلى إعادة 27 ألف طفل محاصرين في سوريا.

دعوة لإعادة أطفال محاصرين في سوريا

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس”، عن فورونكوف، دعوته الدول لإعادة الأطفال الذين تقطعت بهم السبل في مخيم الهول بريف الحسكة، معتبراً أنّ كثير منهم من أبناء وبنات “متطرفي تنظيم الدولة” الذين كانوا يسيطرون على مساحات شاسعة من العراق وسوريا.

مسؤول أممي يدعو إلى إعادة 27 ألف طفل محاصرين في سوريا
مسؤول أممي يدعو إلى إعادة 27 ألف طفل محاصرين في سوريا

وجاء حديث فورونكوف، بعد قوله خلال جلسة مجلس الأمن الجمعة، إن “الوضع المروع للأطفال في مخيم الهول هو أحد أكثر القضايا إلحاحًا في العالم اليوم”.

وأضاف أن الأطفال البالغ عددهم 27 ألفًا ما زالوا عالقين، وتركوا لمصيرهم، وهم عرضة للانتهاك من قبل عناصر تنظيم الدولة، ومعرضين لخطر التطرف داخل المخيم، حسب تعبيره.

ضحايا وليسو مجرمين

وقال فورونكوف: “إن تجارب العائدين يتم تجميعها وما نراه حتى الآن هو أن المخاوف من المخاطر الأمنيّة لا أساس لها من الصحة”.

وشدد المسؤول الأممي على وجوب معاملة الأطفال في المقام الأول كضحايا، ووجوب عدم احتجاز أو محاكمة الأطفال دون سن 14 عامًا، مشيرًا إلى أن التاريخ أظهر أن الأطفال يتمتعون بالمرونة ويمكنهم التعافي من التجارب العنيفة إذا دعموا في إعادة الاندماج في المجتمعات.

مواضيع ذات صِلة : أطفال يلقون حتفهم نتيجة البرد في مخيم الهول الخاص بعائلات داعش ومصدر يوضح الأسباب

يشار إلى أنّ مخيم الهول يعتبر أكبر تجمع لعائلات تنظيم داعش، حيث أقامته ميليشيا قسد والتحالف الدولي إبان السيطرة على المنطقة الشرقية وهزيمة التنظيم قبل عامين.

شاهد أيضاً : أوضاع مأساوية يعيشها ساكنو مخيم حاس بريف إدلب الشمالي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى