الشأن السوريالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو|| مظلوم عبدي يكشف سبب الاشتباكات في الحسكة.. واندلاع حرب حقيقية بشوارع المدينة

تشهد مدينتي الحسكة والقامشلي منذ أيّام، توترات شديدة واشتباكات مسلحة بين قوات الأمن الداخلي “الأسايش” التابعة لـ”قسد” وميليشيا الدفاع الوطني الموالية للنظام السوري.

 

اشتباكات مسلحة في الحسكة

وتعليقاً على التطورات الأمنيّة في مدينتي الحسكة والقامشلي، قال القائد العام لـ”قسد”، مظلوم عبدي، اليوم الأحد، إنَّ: “ذهنية النظام السوري هي سبب التوترات التي تشهدها المربعات الأمنيّة في المدينتين”، وفق ما نقلته عنه العربية.

ويوم الجمعة الفائت، قال الرئيس المشترك للهيئة الداخلية في الإدارة الذاتية الكُردية، كنعان بركات، في تصريحٍ خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، إنَّ السبب في عدم التوصل لأي تفاهم مع قوات النظام هو أن الأخيرة “متمسكة بتواجدها في المربع الأمني حتى الآن”، في إشارةٍ منه إلى رغبتهم بإخراج قوات النظام من المنطقة.

قوات قسد تُطلق النّار لتفريق المدنيين

وأفاد مصدر مطلع لوكالة “ستيب الإخبارية” في وقتٍ سابق من اليوم الأحد، أن قوات “قسد” أطلقت النار في الهواء لتفريق المدنيين الذين تجمعوا قرب المربع الأمني، مطالبين بفك الحصار عن المربع، ما تسبب بوقوع قتيل و4 جرحى.

إلى ذلك، قالت قوات “الأسايش“، في بيانٍ لها عصر اليوم: “أطلقت قوات حكومة دمشق وعناصر من ميليشيا الدفاع الوطني النّار على إحدى حواجز قوى الأمن الداخلي في مدينة الحسكة، وفي ردّها على الهجوم، قُتِلَ أحد عناصر الحكومة وأصيب 3 آخرون”.

في حين أكّدت وكالة أنباء النظام “سانا”، مقتل شخص وإصابة 4 آخرين بجروح، إثر إطلاق قوات “قسد” النار عليهم في الحسكة، دون أن تحدد هوية الضحايا.

تظاهرة حاشدة

وتداولت صفحات إعلامية موالية لـ”قسد”، مساء اليوم، مقطعاً مصوّراً يظهر تظاهرات حاشدة مع إطلاق مكثّف للنار في الهواء.

وأوضحت أن ميليشيا الدفاع الوطني متنكرة بلباس المدنيين “هي من أطلقت النار بدايةً، ما دفع بعناصر الأسايش لإطلاق النار أيضاً”، مشيرةً إلى أن الدفاع الوطني هي من “أجبرت الأهالي على الخروج في مظاهرات ضد قسد قرب المربع الأمني”.

كما تناقل ناشطون سوريون، مقطع فيديو قِيل إنه “لمجموعة من المدنيين، توجهوا إلى القاعدة الروسية في القامشلي ودعوا جنود القاعدة إلى إخراج قسد من المدينة”.

وتسيطر “قسد”، على معظم محافظة الحسكة، بينما يحتفظ النظام السوري بـ”مربعين أمنيين” في مدينتي الحسكة والقامشلي ومطار المحافظة، وتعرضت خلال الأسابيع الماضية لحصار من قبل “قسد”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى