أخبار العالمسلايد رئيسي

قضية أليكسي نافالني تتحول لحربٍ إعلامية بين القطبين الروسي والأمريكي

اعتقلت قوات الأمن الروسية، اليوم الأحد، يوليا نافالنايا، زوجة زعيم المعارضة أليكسي نافالني، خلال مشاركتها في المظاهرات المطالبة بإطلاق سراح زوجها.

اعتقال زوجة أليكسي نافالني

وقال رئيس القسم القانوني لمؤسسة مكافحة الفساد التابعة لنافالني، فياتشيسلاف غيمادي، إن يوليا اعتقلت من قبل ضباط شرطة لم يعرّفوا عن أنفسهم ولم يقدموا أي سبب للاحتجاز.

أتى ذلك بالتزامن مع اعتقال أكثر من ألف شخص في جميع أنحاء روسيا اليوم، بينهم 142 في العاصمة التي طوقتها الشرطة، أثناء تظاهرات مطالبة بالإفراج عن المعارض نافالني.

وبحسب منظمة “أو في دي – أنفو” غير الحكومية، فقد سُجل أكبر عدد من التوقيفات في موسكو ثم فلاديفوستوك (113) ثم نوفوسيبيرسك (93) وفي كراسنويارسك (91) في سيبيريا.

وكان الآلاف من أنصار نافالني خرجوا إلى الشوارع مجددًا اليوم متحدين الأمن واعتقالات الشرطة، للمطالبة بالإفراج عن أليكسي نافالني المسجون، والذي ينتظر محاكمته في 2 شباط/فبراير.

حرب إعلامية

وفي أول تعليق عبر تويتر، انتقد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، اعتقال السلطات الروسية مئات من أنصار المعتقل المعارض.

وقال بلينكن في تغريدة “تدين الولايات المتحدة الاستعمال المستمر والقاسي للقوة في وجه المحتجين السلميين والصحافيين للأسبوع الثاني على التوالي”.

وأضاف: “نجدد دعوتنا للسلطات الروسية بإطلاق سراح كافة الذين اعتقلوا لمجرد ممارستهم حقوقهم الطبيعية، كما ندعو لإطلاق سراح نافالني أيضًا.

ولم يتأخر الرد الروسي على تغريدة بلينكن، فطالبت الخارجية الروسية الولايات المتحدة بوقف التدخل “الوقح والفظ” في شؤون روسيا الداخلية على خلفية التظاهرات الداعمة لنافالني.

مواضيع ذات صِلة : أليكسي نافالني خصم بوتين الأول في روسيا والطامح للوصول للكرملين

واعتبرت الخارجية في بيان أنه “ليس هناك شك في أن الإجراءات التي تهدف إلى تشجيع الاحتجاجات هي جزء من استراتيجية احتواء روسيا”، مطالبة “بوقف التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة”.

شاهد أيضاً : روسيا.. العثور على قبو يحتوي معدات للإجرام بالبشر على خطى أفلام الرعب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى