أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

رغم الاحتجاجات.. لبنان يقرّ زيادة على سعر الخبز وسط أزمة معيشية وسياسية خانقة

أعلنت وزارة الاقتصاد اللبنانية، اليوم الإثنين، رفع سعر الخبز بنسبة عشرين في المئة، في بلد يشهد انهيارًا اقتصاديًا حادًا باتت معه السلطات عاجزة عن مواصلة دعم المواد الأساسية وسط أزمة معيشية خانقة، فاقمتها تدابير الإغلاق لمواجهة فيروس كورونا.

رفع سعر الخبز بنسبة 20 بالمئة

وقال وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال، راوول نعمة، إنه “نظرًا إلى الارتفاع المتواصل والحاد لسعر القمح في البورصة العالمية وارتفاع سعر صرف الدولار، وحفاظًا على الأمن الغذائي، رفعت الوزارة سعر ربطة الخبز”.

وأوضح أن سعر الربطة الحجم الكبير ارتفع من ألفين إلى 2500 ليرة كحدٍ أقصى، أي بزيادة قدرها 20 في المئة.

وهذه ليست المرة الأولى التي تلجأ فيها السلطات إلى رفع سعر الخبز على وقع أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها لبنان منذ خريف العام 2019، أدت إلى خسارة العملة المحلية أكثر من 80 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار في السوق الموازية، بينما السعر الرسمي ما زال على حاله.

وارتفعت الأسعار في البلاد بنسبة 144 بالمئة وفقًا لتقديرات صندوق النقد الدولي، وبات أكثر من نصف السكان يعيشون تحت خط الفقر، وخسر عشرات الآلاف وظائفهم ومصادر دخلهم.

وأثارت إجراءات الإغلاق العام المشددة لمكافحة فيروس كورونا، والمستمرة حتى الثامن من الشهر الحالي، الخشية على مصير عائلات تعاني أساسًا أوضاعًا اقتصادية هشّة في بلد يشكل العمال المياومون قرابة نصف اليد العاملة، بحسب وزارة العمل، ويحتاج 75 في المئة من سكانه إلى المساعدة.

وعلى وقع تضاؤل احتياطي المصرف المركزي بالدولار، تدرس السلطات منذ أشهر رفع الدعم عن استيراد مواد أساسية، مثل القمح والأدوية والوقود، وكان من المفترض رفع الدعم نهاية العام 2020، في خطوة ينتج عنها “آثار تضخيمية”، يحذر منها محللون.

اقرأ أيضاً : مخطط انقلابي في لبنان ومصادر تكشف دور الرئيس ميشال عون وصهره جبران باسيل

واحتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية الصعبة، لا تزال التظاهرات تعم مناطق لبنانية لعل أبرزها مدينة طرابلس، المدينة الأفقر في لبنان، حيث شهدت مواجهات مع القوى الأمنية أسفرت عن إصابة المئات بجروح ومقتل شاب.

وحتى الآن لا تزال مسألة تشكيل الحكومة متعثرة، بعد 14 لقاء جمع بين الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس الجمهورية ميشال عون، اللذان يتبادلان بيانات مضادة يتهم كل منهما الآخر بتعطيل تشكيل الحكومة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى