سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الاثنين 1/02/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • وسط تكتم رسمي..إصابات بين عناصر الجيش التركي بإدلب ومراسل ستيب يكشف التفاصيل

تعرض عدة عناصر من الجيش التركي، مساء يوم أمس الأحد، لجروح متفاوتة الخطورة، نتيجة هجوم مسلح شنّه مجهولون على نقطة تابعة لهم على الطريق الدولي “M4” (أتوتستراد اللاذقية – حلب) والواقع جنوب مدينة إدلب.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر المحمد، إنّ 3 عناصر من الجيش التركي أصيبوا نتيجة الهجوم الذي تعرضوا له، بينهم 2 في حالة حرجة.

وأكّد مراسلنا بأنّه تمّ نقل الجنود المصابين على الفور إلى داخل الأراضي التركية لتلقي العلاج المناسب.

========تكملة الخبر ========

  • وسيم الأسد يتهم المعارضة السورية باستغلال اسم شركته وطبع تعميم نفى صحته

كتب وسيم الأسد رجل الأعمال السوري وابن عم الرئيس، بشار الأسد، منشوراً على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، ينفي فيه صحة تعميم تم تداوله مؤخراً على صفحات إعلامية سورية محلية وبين ناشطين سوريين، ورد فيه أنه يلزم موظفي شركته بلقب “دكتور” تحت طائلة العقوبة.  

وشارك وسيم، صاحب شركة “أسد الساحل”، في منشوره صورة التعميم، وعلق عليها بالقول: “إن التعميم عار عن الصحة وإنه من فعل المعارضة استغلوا اسم شركتي وقاموا بطبع هذا التعميم”.

كما وطالب وسيم بنهاية تعليقه بمشاركة منشوره على نطاقٍ واسعٍ، وتفاعل أصدقائه مع المنشور مؤكدين بأنّ الغاية منه هو الحسد لا أكثر.

========تكملة الخبر ========

  • خاص || اجتماع مغلق بين قيادات روسية وقوات “قسد” بريف الرقة.. والتفاصيل

عقدت قوات “قسد” اجتماعًا مغلقًا مع ضباط من الشرطة العسكرية الروسية، اليوم الإثنين، وذلك بطلبٍ من مركز التنسيق الروسي في منطقة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.

وأفادت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، نور الجاسم، بأن القوات الروسية طلبت من قيادة قوات قسد بفك الحصار عن مناطق سيطرة قوات النظام السوري مقابل حماية مناطق سيطرة “قسد” من هجمات فصائل ما يسمى بـ “الجيش الوطني” المدعوم تركيًا، على مناطق شمال الحسكة وشمال الرقة.

لكن المقترح الروسي رفضته قوات “قسد” وجرى منح هذه الأخيرة وقت للمشاورة بين قيادات المجالس العسكرية التابعة للإدارة الذاتية في المنطقة، بحسب مراسلتنا.

========تكملة الخبر ========

  • عدسة ستيب نيوز ترصد أوضاع النازحين السوريين في المخيمات الحدودية مع تركيا

شهدت مخيمات النازحين السوريين في محافظة إدلب يوم الأحد مأساة كبيرة لدى معظم العوائل التي تقطن الخيام، وذلك نتيجة السيول الغزيرة التي إقتلعت عشرات الخيام وعرقلت حركة السير بين بعض المناطق في أرجاء محافظة.

ورصدت كاميرا وكالة ستيب الإخبارية مياه الأمطار المنحدرة من سفوح الجبال على المخيمات الحدودية مع تركيا، حيث غمرت السيول عشرات الخيام، ما جعل الكثير من السكان عرضة للبرد وبدون أغطية ولوازم المنازل، إثر جرف المياه لجميع محتويات خيامهم وحاجياتهم المنزلية.

فيما تعرضت مخيمات النازحين السوريين بكافة نواحي محافظة إدلب لكوارث طبيعية نتيجة غزارة الهطولات المطرية وسرعة الرياح التي إجتاحت المنطقة، وتركزت الأضرار في مناطق أطمة وقاح ومعرة مصرين وكللي ومعظم مخيمات غرب المحافظة.

========الفيديو ========

  • مسؤول كردي يكشف علاقة إدلب بالخلاف بين قسد والنظام السوري بالحسكة.. ومخطط روسي للإطاحة بالأولى

يمرُّ الوضع في مدينتي الحسكة والقامشلي الخاضعتين للسيطرة المشتركة بين قوات سوريا الديمقراطية “قسد” والنظام السوري بتوترٍ وتصعيدٍ واضحين بسبب المربعين الأمنيين فيهما، في وقتٍ لا تزال مناطق شرق الفرات تخشى من هجومٍ تركي محتمل للسيطرة على بلدة عين عيسى الاستراتيجية والطريق الدولي “M4”.

أجرت وكالة “ستيب الإخبارية” حواراً خاصاً مع الكاتب والمتحدث باسم تيار المستقبل الكوردي في سوريا، علي تمي، حول عدّة نقاط هامة تتعلق بما يجري في الحسكة وتأخر تركيا في شنّ الهجوم الذي توعدت به مؤخراً على شرق الفرات؛ وكذلك تحرك روسيا نحو ديرالزور والوحدة التي تسعى الأطراف الكُردية للوصول إليها.

يقول تمي: “يبدو أن التصعيد في الحسكة هذه المرّة حقيقي، وخاصةً أن قتيل وجرحى في صفوف قوات النظام السوري، سقطوا خلال اشتباكات يوم أمس الأحد بالمدينة”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • رغم الاحتجاجات.. لبنان يقرّ زيادة على سعر الخبز وسط أزمة معيشية وسياسية خانقة

أعلنت وزارة الاقتصاد اللبنانية، اليوم الإثنين، رفع سعر الخبز بنسبة عشرين في المئة، في بلد يشهد انهيارًا اقتصاديًا حادًا باتت معه السلطات عاجزة عن مواصلة دعم المواد الأساسية وسط أزمة معيشية خانقة، فاقمتها تدابير الإغلاق لمواجهة فيروس كورونا.

وقال وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال، راوول نعمة، إنه “نظرًا إلى الارتفاع المتواصل والحاد لسعر القمح في البورصة العالمية وارتفاع سعر صرف الدولار، وحفاظًا على الأمن الغذائي، رفعت الوزارة سعر ربطة الخبز”.

وأوضح أن سعر الربطة الحجم الكبير ارتفع من ألفين إلى 2500 ليرة كحدٍ أقصى، أي بزيادة قدرها 20 في المئة.

========تكملة الخبر ========

  • مباحثات هامة بين مجلس التعاون الخليجي وبغداد.. وعملية “أسود الجزيرة” تنطلق

بحث الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، اليوم الإثنين، مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، سبل التعاون في الاستثمارات الخليجية في العراق، والحرب ضد الإرهاب.

وقال حسين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الحجرف عُقد في بغداد، “بحثنا الربط الكهربائي والحرب ضد الإرهاب، والتطرق إلى مسألة الاستثمارات الخليجية في العراق”.

وأضاف وزير الخارجية العراقي، “تطرقنا إلى التهيئة لإجراء الانتخابات المبكرة، وبحث كيفية التعاون والتنسيق في بناء علاقات جيدة مع الدول الإقليمية”.

========تكملة الخبر ========

  • خفافيش نيباه في مصر والسلطات تحسم الجدل حول انتشار الفيروس الجديد

أفادت وسائل إعلام مصرية محلية، اليوم الإثنين، بأن خفافيش نيباه موجودة بالفعل في مصر، ونقلت عن الخبير في مركز البحوث الزراعية، وأستاذ علوم الحيوانات الضارة، أحمد رزق، بأن هناك احتمالية لانتشار الفيروس الصيني الفتاك الجديد في مصر.

ووفقاً لما نقلته صحيفة “الوطن” المصرية، فإن رزق، قال: “إن ،خفافيش نيباه، موجودة فعلياً في مصر، ولكن لم يثبت حتى الآن وجود الفيروس فيها”.

وأضافت الصحيفة، بأن رزق، طالب الجهات المختصة بضرورة القيام بمسحة لخفافيش الفاكهة المنتشرة في محافظات مصر، للتأكد من عدم احتضانها للفيروس القاتل”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • قد تملكه في غضون أسابيع.. تحذير أمريكي من اقتراب إيران للسلاح النووي

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على أن إيران قد تكون على بعد أسابيع فقط من امتلاك مواد لازمة للسلاح النووي، إذا واصلت خرق الاتفاق.

وقال بلينكن في مقابلة مع شبكة “إن بي سي” الأمريكية، “كان أمام إيران عدّة أشهر للوصول إلى المواد اللازمة لصنع الأسلحة النووية، لكن الآن قد يستغرق الأمر عدّة أسابيع فقط”.

وأشار بلينكن إلى استعداد الإدارة الأمريكية الجديدة للعودة إلى الاتفاق النووي إذا عادت إيران إلى الالتزام بكافة بنوده، مضيفًا أن بلاده تسعى بالتعاون مع الشركاء للوصول إلى اتفاق أشمل وأوسع مع إيران.

========تكملة الخبر ========

  • تصريحات أمريكية هامة حول انقلاب ميانمار وتوعد بردود حازمة والزعيمة البورمية تطلب المساعدة

استيقظ العالم صباح اليوم الإثنين، على خبر انقلاب ميانمار المفاجئ وإعلان الجيش عبر محطة تلفزيونية تابعة له الإستيلاء على السلطة واعتقال الزعيمة المدنية أونغ سان سو كي، وأعضاء في حكومتها.

قال الجيش في بيانه: “إنه نفذ الاعتقالات هذه رداً على تزوير الانتخابات، وسلم السلطة لقائد الجيش الجنرال مين أونغ هلاينغ، وفرض حالة الطوارئ لمدة عام كامل”.

وأثار خبر الانقلاب ضجة بالأوساط الدولية، حيث صرح مقرر شؤون حقوق الإنسان في ميانمار بالأمم المتحدة قال لـ “CNN”، توم اندروز، بالقول: “إن الانقلاب الذي تشهده ميانمار (لغز حقيقي)”.

========تكملة الخبر ========

 

  • في سابقة هي الأولى.. إسرائيل تقيم علاقات دبلوماسية مع دولة ذات غالبية مسلمة عن بعد

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الاثنين، عن نية إسرائيل إقامة علاقات دبلوماسية مع دولة ذات غالبية مسلمة عن “بعد” مستخدمين تقنية “الفيديو”، وذلك في حادثة تعتبر الأولى في العالم.

ووفقاً لما نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، فإن سلطات بلادها ستوقّع اليوم في حفل افتراضي، من خلال تطبيق (زووم) علاقات دبلوماسية مع جمهورية كوسوفو، الواقعة في شرق أوروبا، والمعترف بها جزئياً.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ هذا الاتفاق تم بوساطة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، ونص على افتتاح دولة كوسوفو سفارة لها في القدس.

========تكملة الخبر ========

 

  • الـ FBI يحذّر من هجمات صينية تستهدف “أسرار كورونا”

حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي “FBI”، اليوم الإثنين، من هجمات صينية إلكترونية قد تستهدف بيانات لقاحات وعلاج فيروس كورونا المستجد.

ونشر الـ FBI تغريدة على تويتر، جاء فيها “يجب على الباحثين الأمريكيين الذين يدرسون فيروس كورونا، أن يظلوا متيقظين”.

وأضاف مكتب التحقيقات الفيدرالي “نحذر نحن ووكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية من أن جهات إلكترونية مرتبطة بجمهورية الصين الشعبية، قد تحاول جمع بيانات الملكية الفكرية والصحة العامة المتعلقة باللقاحات والعلاجات والاختبارات”.

========تكملة الخبر ========

 

  • أردوغان يُعلن احتمالية إعداد دستور جديد للبلاد.. ويكشف الجهة التي رفضت المقترح سابقاً

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء اليوم الإثنين، إنَّ: “الوقت ربما قد حان من أجل مناقشة دستور جديد لتركيا”.

جاء حديث الرئيس التركي خلال كلمة عقب ترؤسه اجتماعاً للحكومة في المجمع الرئاسي بأنقرة.

وأوضح أن الحكومة “ستبدأ في اتخاذ الخطوات اللازمة في البرلمان بخصوص القضايا التشريعية وفي الرئاسة بخصوص القضايا الإدارية”، وفق ما نقلته وكالة الأناضول التركيّة.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • الحكاية السرية لـ “تشيرنوبل”..أبشع كارثة نووية عرفتها البشرية وأسقطت الاتحاد السوفييتي

     

 

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتننا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى