أخبار العالمسلايد رئيسي

قد تملكه في غضون أسابيع.. تحذير أمريكي من اقتراب إيران للسلاح النووي

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على أن إيران قد تكون على بعد أسابيع فقط من امتلاك مواد لازمة للسلاح النووي، إذا واصلت خرق الاتفاق.

أسابيع ربما لامتلاك إيران السلاح النووي

وقال بلينكن في مقابلة مع شبكة “إن بي سي” الأمريكية، “كان أمام إيران عدّة أشهر للوصول إلى المواد اللازمة لصنع الأسلحة النووية، لكن الآن قد يستغرق الأمر عدّة أسابيع فقط”.

وأشار بلينكن إلى استعداد الإدارة الأمريكية الجديدة للعودة إلى الاتفاق النووي إذا عادت إيران إلى الالتزام بكافة بنوده، مضيفًا أن بلاده تسعى بالتعاون مع الشركاء للوصول إلى اتفاق أشمل وأوسع مع إيران.

وشدد أيضًا على أن بلاده لن تقبل بأي شكل من الأشكال بربط ملف الإفراج عن المعتقلين الأمريكيين في إيران بالملف النووي، داعيًا إلى الإفراج عنهم دون أي شرط.

موقف غير مقبول من الصين

وعلى صعيد آخر، قال وزير الخارجية الأمريكي، إن موقف الصين في التعامل مع جائحة كورونا منذ البداية وحتى الآن غير مقبول.

وكانت مواقف سابقة اتخذتها الإدارة الأمريكية في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي ما فتئ يوجه انتقادات لاذعة لبكين لتعاملها المتكتم مع معلومات حول الوباء الذي اجتاح العالم، منذ ظهوره لأول مرة في ووهان الصينية وسط البلاد، في ديسمبر/أيلول 2019.

ملفات كوريا الشمالية وروسيا

وفيما يتعلق بروسيا وكوريا الشمالية، أشار بلينكن إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن تنظر في احتمال فرض عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية وروسيا لتعاملها مع ملف الزعيم المعارض أليكسي نافالني واعتقال الآلاف من أنصاره خلال الأيام الماضية.

وكان الوزير الأمريكي أكد الأربعاء الماضي أن بلاده لن تعود إلى الاتفاق النووي إلا إذا عادت طهران إلى الوفاء بالتزاماتها التي تراجعت عنها، وقال حينها “إذا اتخذت طهران هذا القرار بالعودة فسيستغرق الأمر بعض الوقت، لا سيما أننا نحتاج إلى وقت لنتمكن من تقييم احترامها لالتزاماتها.. نحن بعيدون عن ذلك، هذا أقل ما يمكن قوله”.

مواضيع ذات صِلة : في تصعيد نووي جديد.. إيران تقدم على خطوة كبيرة بمنشأة نطنز النووية خلال 3 أشهر

في المقابل، تربط طهران عودتها إلى الالتزام بالاتفاق النووي أو التفاوض برفع الحظر المفروض على البلاد منذ انسحاب واشنطن من الاتفاق عام 2018 وإعادة فرض حزمة من العقوبات التي تصاعدت خلال عهد الرئيس الأمريكي السابق.

شاهد أيضاً : ماذا تعرف عن المشروع الأمريكي A119 الذي يهدف إلى تفجير سلاح نووي بالفضاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى