أخبار العالم

في سابقة هي الأولى.. إسرائيل تقيم علاقات دبلوماسية مع دولة ذات غالبية مسلمة عن بعد

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الاثنين، عن نية إسرائيل إقامة علاقات دبلوماسية مع دولة ذات غالبية مسلمة عن “بعد” مستخدمين تقنية “الفيديو”، وذلك في حادثة تعتبر الأولى في العالم.

– إسرائيل تقدم على خطوة فريدة

ووفقاً لما نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، فإن سلطات بلادها ستوقّع اليوم في حفل افتراضي، من خلال تطبيق (زووم) علاقات دبلوماسية مع جمهورية كوسوفو، الواقعة في شرق أوروبا، والمعترف بها جزئياً.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ هذا الاتفاق تم بوساطة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، ونص على افتتاح دولة كوسوفو سفارة لها في القدس.

– تحدياً قانونياً

قالت الصحيفة الإسرائيلية، “إنه من المرتقب أن يوقع على الوثيقة وزيرة خارجية جمهورية كوسوفو ميليزا خاراديناي-ستوبلا ونظيرها الإسرائيلي غابي أشكنازي”.

وأضافت الصحيفة، بأن “الإعلان عن تأسيس علاقات وتوقيع اتفاقيات عبر “زووم” يمثل تحدياً قانونياً، إلا أن وزارة العدل الإسرائيلية أعطت الضوء الأخضر للخطوة”.

وأوضحت الصحيفة، بأن الإغلاق الذي فرضته دولة كوسوفو للحد من تفشي كورونا والذي شمل إغلاق مطار بن غوريون وكافة المنافذ البرية، أجبر الطرفيين على إقامة الحفل الدبلوماسي عن بعد.

حيث كان من المقرر أن تصل وزيرة خارجية كوسوفو إلى إسرائيل للتوقيع على إقامة العلاقات بنفسها، إلا أن إغلاق كورونا أجبر على إتمامها بهذا الشكل.

اقرأ أيضاً: بيان أوروبي ينتقد قرار إسرائيل في الضفة الغربية.. ويحذر من تأثيره على اتفاقيات السلام

– ثالث دولة في العالم تفتتح سفارتها بالقدس

ذكرت الصحيفة، بأن إدارة ترامب توصلت إلى اتفاق لإقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل وكوسوفو كجزء من صفقة موسعة لحل الخلافات بين كوسوفو وصربيا، والذي من خلال وافقت الدولتين على إقامة علاقات اقتصادية فيما بينهما.

وتابعت الصحيفة قائلةً: “تحت ضغط أمريكي وافقت صربيا على نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس”، وذلك ضمن إطار الاتفاق الذي أعلنه ترامب، في سبتمبر/أيلول الماضي.

كما تضمن الاتفاق تعهد كوسوفو بافتتاح سفارة لها في القدس، خلال الشهور القادمة، وإرسال مسؤول مؤقت عن السفارة إلى إسرائيل التي اعترفت مؤخراً بكوسوفو.

لتصبح كوسوفو هي الدولة الثالثة التي تقدم على إقامة سفارة في القدس بعد الولايات المتحدة الأمريكية وغواتيمالا، وستكون أيضاً الدولة الأولى في العالم ذات أغلبية مسلمة تقدم على الخطوة.

في حين، لن تفتتح إسرائيل سفارة لها في بريشتينا عاصمة كوسوفو وستكتفي بتعيين سفير متنقل في كوسوفو يكون مقره في القدس، بحسب ما قالته الصحيفة.

والجدير ذكره أنّ إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، اعترفت في 6 ديسمبر/ كانون الأول، عام 2017 بالقدس عاصمة لإسرائيل بشكل رسمي، ونقل سفارة بلاده إليها.

في سابقة هي الأولى.. إسرائيل تقيم علاقات دبلوماسية مع دولة ذات غالبية مسلمة عن بعد
في سابقة هي الأولى.. إسرائيل تقيم علاقات دبلوماسية مع دولة ذات غالبية مسلمة عن بعد

اقرأ أيضاً: “معرضة للخطر”.. قرار يهدد اتفاقيات السلام بين إسرائيل والدول العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى