أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

مباحثات هامة بين مجلس التعاون الخليجي وبغداد.. وعملية “أسود الجزيرة” تنطلق

بحث الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، اليوم الإثنين، مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، سبل التعاون في الاستثمارات الخليجية في العراق، والحرب ضد الإرهاب.

وقال حسين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الحجرف عُقد في بغداد، “بحثنا الربط الكهربائي والحرب ضد الإرهاب، والتطرق إلى مسألة الاستثمارات الخليجية في العراق”.

وأضاف وزير الخارجية العراقي، “تطرقنا إلى التهيئة لإجراء الانتخابات المبكرة، وبحث كيفية التعاون والتنسيق في بناء علاقات جيدة مع الدول الإقليمية”.

مجلس التعاون الخليجي يدعم بغداد

من جهته أكد الحجرف أن مجلس التعاون الخليجي يدعم العراق في حربه ضد الإرهاب، وأن استقرار هذا البلد له انعكاسات إيجابية على أمن المنطقة.

وكشف الحجرف عن لقاء قريب لرجال الأعمال والمستثمرين العراقيين والخليجيين لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الطرفين، وأشار إلى أن “برنامج الربط الكهربائي أحد أهم المشاريع، وسيعود بالنفع على الجميع”.

عملية عسكرية ضد داعش

وفي سياق محاربة الإرهاب، أعلنت بغداد اليوم الإثنين، عن انطلاق عملية عسكرية بإسناد جوي في مناطق غرب العراق لملاحقة عناصر تنظيم الدولة “داعش” في تلك المنطقة الصحراوية.

وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان، إن عملية “أسود الجزيرة” انطلقت بمرحلتها الأولى لتفتيش مناطق الجزيرة غرب البلاد.

اقرأ أيضاً: التلغراف البريطانية.. حزب الله يجهز جيشاً امتداده إلى العراق ودول الخليج لمهام خاصّة

وأوضحت أن “العملية تشترك فيها قيادات عمليات الجزيرة وصلاح الدين غرب نينوى بتسعة محاور رئيسية، وبإسناد من قبل القوة الجوية وطيران الجيش للبحث عن العناصر الإرهابيين في المناطق الصحراوية وتدمير أوكارهم”.

وخلال الأشهر الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يعتقد أنهم من تنظيم “داعش”، في المنطقة الواقعة بين كركوك وصلاح دين شمالًا، وديالى شرقًا، المعروفة باسم “مثلث الموت”.

وكان العراق أعلن نصره على تنظيم “داعش” في عام 2017، باستعادة كامل أراضيه التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد، واجتاحها التنظيم صيف 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى