ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 12-09-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تواصل قوات النظام التشديد الأمني محيط مناطق سيطرة الميليشيات الشيعية (دمشق القديمة، السيدة زينب، زين العابدين) تزامناً مع بدء التحضير لمراسم عاشوراء ومع وصول وفود عراقية شيعية وإيرانية وغيرها إلى دمشق فيما انتشار واسع لقوات النظام وميليشياتها في شوارع وأحياء دمشق وضواحيها مع تسيير دوريات أمنية وإجراء عمليات تفتيش وتدقيق على المواطنين وفي سياق آخر انفجار ضخم سُمع صداه في أحياء دمشق ناجم عن تفجير عناصر النظام لأحد الأنفاق على محور القابون – حي تشرين شرق العاصمة دمشق مع تجهيز أبنية سكنية لتفجيرها استكمالاً لما سبق في ظل تواجد لعناصر النظام بشكل كبير هناك.

القلمون:

حملة أمنية هي الأعنف منذ فترة طويلة تشنها قوات النظام في الأمن السياسي، تستهدف فئة الشباب في مدينة التل بالقلمون الغربي، عبر حواجز ثابتة ومؤقتة ومداهمات للمنازل والمحال التجارية بحثاً عن مطلوبين للتجنيد الإجباري، وبحسب المعلومات فإن الحملة خلفت أكثر من 30 معتقل خلال الأيام السابقة وسط تخوف من الأهالي والشباب في المدينة من استكمال الحملة واعتقال جميع المطلوبين هناك.

محافظة درعا

يوم هادئ تماماً مر على عموم محافظة درعا وريفها دون أحداث بارزة تذكر فيها فيما واصلت أجهزة النظام الأمنية عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا، بالتزامن مع استمرار تهيئة الظروف لإعادة الخدمات الرئيسية للمدنيين.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء التام سيد الموقف في المحافظة دون أحداث بارزة تذكر فيها لتقتصر أحداثها على تواصل عمليات تسوية الأوضاع التي تقوم بها أجهزة النظام الأمنية للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين في عدة بلدات وقرى بريف القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي غارة جوية استهدفت محيط منطقة الباردة دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط سد المعيزيلة شرق حمص وقرب الحدود الإدراية لمحافظة دير الزور دون أي تقدم للطرفين يذكر

محافظة حماة:

استهدفت قوات النظام المتمركزة في قرية الحاكورة الطريق الواصل بين قرية تل واسط والزيارة بسهل الغاب في ريف حماة بصواريخ كورنيت في حين سقط قتيل والعديد من الجرحى جرّاء قصف قوات النظام بقذائف الهاون على محيط مدينة اللطامنة شمال حماة فيما استهدفت قوات المعارضة مواقع قوات النظام داخل قرية عطشان في ريف حماة الشرقي بقذائف الهاون.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

أقدمت عناصر تابعة للوحدات الكردية يوم أمس على خطف ثلاثة عناصر من ميليشيات النمر التابعة للنظام في حي الشيخ مقصود بحلب لتتم بعدها مفاوضات بوساطة لجان أمنية بينما أعطت قوات النظام مهلة لغاية اليوم لإعادة العناصر قبل اقتحام الحي دون معرفة سبب اختطاف العناصر وفي حي صلاح الدين أصيب أحد عمال الصرف الصحي برصاص عناصر من اللجان الشعبية دون معرفة الأسباب، وفي الريف الشرقي انفجرت عبوة ناسفة في مدينة منبج أدت لمقتل طفل من نازحي مدينة الرقة.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات متقطعة بين قوات المعارضة وقوات النظام على أطراف بلدة بيانون شمالي حلب تزامنا مع استهداف البلدة بالرشاشات الثقيلة.

محافظة إدلب:

قصف مدفعي وصاروخي استهدف أطراف بلدة التمانعة وأطراف خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي من تمركزات قوات النظام في الحواجز المحيطة، بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع بأجواء المنطقة.

في حين قتل المدعو سليمان محمد علي جراء استهداف نقاط الرباط على جبهة المصاصنة وإصابة أخيه سالم من قبل مدفعية قوات النظام.

ومن جانب آخر نجا القيادي في فيلق الشام المدعو “محمد الباش” من لغم كان موضوع بسيارته بالقرب من مقره في ريف إدلب.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

سجل صباح اليوم انفجارات عنيفة في الجهة الشمالية من مدينة الرقة و لم يعرف سبب التفجيرات فيما قال مدنيين أنها ناتجة عن انفجار ألغام كان زرعها تنظيم الدولة مسبقاً فيما أنهت ورشة المياه في مشروع تأهيل شبكة المياه والصرف الصحي المشترك بين لجنة إعادة الإعمار والبلدية إصلاح خط “4 انش” في حي الفردوس.

محافظة الحسكة:

أصيب شابان بحروق أثناء عملها في مهنة الحدادة في حي العنترية بمدينة القامشلي نتيجة انفجار خزان الوقود المتواجد في المحل بعد وصول شرارة إليه وعلى أثرها تم نقلهم إلى إقليم كردستان العراق لتلقي العلاج.

فيما بدأت، اليوم بلدية الشعب التابعة للإدارة الذاتية بتوزيع مياه الشرب على أهالي بلدة المدان وأربع قرى تابعة لها في ريف رأس العين، بهدف نقل المياه إلى الأهالي، للتخفيف من مشاكل نقص المياه كحل إسعافي لحين تأهيل الآبار وإعادتها إلى الخدمة.

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بلدات الباغوز فوقاني والسوسة ومدينة هجين بريف ديرالزور الشرقي بعدة غارات أيضا طال هذه المناطق قصف مدفعي وقصف بقذائف الهاون وقذائف الدبابات من قبل قوات قسد ولم ترد أنباء عن الأضرار

هذا وقد أصيبت سيدة بجراح حرجة جراء إطلاق الرصاص العشوائي في مدينة الشحيل بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات قسد على أطراف بلدتي الباغوز و السوسة بريف ديرالزور الشرقي حيث استخدمت في هذه المعارك كافة انواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة وتمكنت قوات قسد من السيطرة على أطراف بلدة الباغوز فوقاني من جهة البادية كما تمكن تنظيم الدولة خلال هذه الاشتباكات من محاصرة مجموعة من عناصر قسد على مشارف بلدة السوسة بالتزامن مع وصل تعزيزات قوية ل قسد إلى كافة الجبهات واستطاعوا أسر ثلاثة مقاتلين من تنظيم الدولة على أطراف بلدة السوسة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى