الصحةسلايد رئيسي

كيف نفرق بين الحذاء الصحي وغير الصحي.. وما تأثير شكل القدم على اختياره

اشترك الان

تختلف الأقدام اختلافًا هائلاً في أشكالها ومقاساتها، ولتجنب مشكلات الشعور بالألم، يجب اختيار الحذاء الصحي المناسب، مع الأخذ بعين الاعتبار شكل قالب القدم عند شراء زوج من الأحذية، حيث ينبغي أن يكون الحذاء ملائماً لشكل القدمين.

الحذاء الصحي قد لا يكون عصرياً

ولم يكن للحذاء في بداياته الأولى غير دور وظيفي بحت حماية القدمين وتدفئتهما، لاحقاً أضيف إلى هذا الدور الوظيفي، البعد الجمالي الذي أخذ يتطور بمرور الوقت حتى أصبح الحذاء للإنسان المعاصر جزءاً من ثقافته ومظهره الخارجي وما يتركه من انطباعات لدى الآخرين.

ولكن الدور الوظيفي للحذاء تغير هو الآخر بمرور الزمن، فأجداد أجدادنا كانوا يعيشون وفق نمط حياة مختلف تماماً عما يعيشه الإنسان المعاصر، وحتى الأرض التي كانوا يسيرون عليها كانت مختلفة تماماً عنها اليوم.

وإلى هذه الحقائق يمكن أن نضيف، كما يقول أخصائيو العظام حقيقة أخرى بسيطة وهي تحرك الكائنات الفقرية الأخرى على أربع مما يجعل توزيع وزن الجسم بالنسبة للعمود الفقري أفضل وأنسب مما هو لدى الكائن الفقري الوحيد الذي يتحرك على ساقين فقط أي الإنسان، ومن الضروري أن يدرك الإنسان المعاصر كل هذه الحقائق أثناء اختيار الحذاء المناسب له.

عرض القدم وطولها

يمكن أن تؤدي الأحذية الضيقة للغاية أو الواسعة للغاية إلى حدوث بثور وأثفان مؤلمة في القدمين، ويمكن أن تؤدي مقدمة الحذاء التي لا تكون مرتفعة بما يكفي، ولا توفر مساحة كافية لأصابع القدمين، إلى تفاقم تشوهات القدم مثل الوكعة وأصابع القدم المعقوفة.

قوس القدم

إن البنى التركيبية المعقدة لمحاذاة العظام والعضلات والأوتار والأربطة في القدمين تشكّل أقواسًا بجانب بعضها البعض (مشطية) أو بطول بعضها البعض (طولية)، وعند المشي، تساعد تلك الأقواس المرنة واللينة في توزيع وزن جسد الإنسان بالتساوي على القدمين، وتلعب الأقواس دوراً مهماً في الكيفية التي تتلاءم بها الأقدام على مختلف الأسطح عند المشي.

أقدام محايدة القوس

في هذا النوع من أشكال القدمين لا تكون مقوستين أو مسطحتين بشكل مفرط، حيث يجب البحث عن حذاء به نعل أوسط صلب ونهايات مستقيمة إلى شبه منحنية تتناسب مع شكل النعل والحجم وتصميم القالب الذي تم على أساسه تصنيع الحذاء، مع ثبات معتدل للجهة الخلفية من القدم.

أقدام منخفضة القوس أو مسطحة

قد تتسبب الأقدام منخفضة القوس أو المسطحة في ضغط العضلات ومشكلات في المفصل لدى بعض الأفراد، وإذا كانت القدم مسطحة بشكل ملحوظ، فيجب البحث عن حذاء للمشي ذي نهاية مستقيمة مع جزء للتحكم في الحركة من أجل المساعدة في تثبيت القدمين.

أقدام مرتفعة القوس

تتسبب الأقواس المرتفعة في الإجهاد المفرط للمفاصل والعضلات، كما قد تعجز القدمين عن امتصاص الصدمات، وخاصة عند تأدية العديد من أنشطة القفز أو التي تؤدي إلى الارتطام، ويمكن استخدام فرش مبطن للحذاء كي يتم تعويض النقص في الامتصاص الطبيعي للصدمات، وفي بعض الحالات، قد تساعد النهايات المنحنية في ذلك.

اختيار الحذاء المناسب

يفترض بالإنسان أثناء اختيار الحذاء المناسب عدم الاكتفاء بالاحتكام إلى صيحات الموضة والأسعار فقط، فهناك معيار آخر بعيد الأهمية غالباً ما ينساه الإنسان المعاصر، إنه البعد الصحي للحذاء ومدى حفاظه على القدمين وقدرته على التخفيف من آثار الحركة على العمود الفقري.

كيف نفرق بين الحذاء الصحي وغير الصحي.. وما تأثير شكل القدم على اختياره
كيف نفرق بين الحذاء الصحي وغير الصحي.. وما تأثير شكل القدم على اختياره

ولن تؤدي الأحذية ذات التصميمات الأفضل وظيفتها إن لم تكن مناسبة تمامًا لشكل القدم، لذلك عند شراء الحذاء يجب ارتداء نفس نوع الجورب الذي سيستخدم عند المشي بهذا الحذاء وتجربته معه.

ومن الأفضل الذهاب لشراء الحذاء بعد المشي لفترة طويلة، وفي وقت لاحق من اليوم، عندما تكون القدمين في أكبر حجم لها.

وعند الرغبة بشراء حذاء رياضي أو خاص للقيام بالمشي لمسافات طويلة يفضل شراؤه من أحد متاجر الأحذية الرياضية الذي يعمل به متخصصون في اللياقة البدنية أو من متجر توجد فيه العديد من الخيارات.

وأهم ما في الأمر هو تجربة المشي في الحذاء قبل شرائه، حيث يجب أن يشعر الشخص بالراحة فور ارتداء الحذاء، مع التأكد من دخول الكعبين بشكل ملائم في كل حذاء ومن أنه لا ينزلق عند المشي.

مواضيع ذات صِلة : مسببات الإغماء عند الأطفال.. والفرق بينه وبين الصرع

استبدل الحذاء البالي لمنع التعرض للإصابة

تظهر على جميع الأحذية علامات التآكل بعد فترة من استخدامها، وحتى إذا استمر الشعور بالراحة عند ارتدائه، فإنه قد لا يوفر الدعم أو الامتصاص الكافي للصدمات، وعند ظهور بعض التشققات في الحذاء يكون قد حان الوقت لشراء حذاء جديد.

شاهد أيضاً : دراسة جديدة تظهر صنفاً من الغذاء ينمي سرطان الثدي ينصح تجنبها أو التقليل منها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى