أخبار العالم

إيران تفرج عن طاقم السفينة الكورية الجنوبية

أعلنت الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أن طهران ستسمح لأفراد طاقم السفينة الكورية الجنوبية التي احتجزها الحرس الثوري الإيراني مطلع يناير/كانون الثاني، بمغادرة أراضيها.

الإفراج عن طاقم السفينة الكورية

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، خطيب زاده، في بيان، “في خطوة إنسانية من قبل إيران، سُمح لأفراد طاقم الناقلة الكورية الجنوبية المتهمة بتلويث الخليج بمغادرة البلاد”.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد احتجز ناقلة النفط “إم تي هانكوك كيمي” وعلى متنها 20 شخصًا، بدعوى تسببها بتلويث بيئي، فيما تنفي الشركة المشغلة للسفينة مزاعم التلويث.

وجاءت عملية الإفراج عن طاقم السفينة بينما كان عضو بارز في البرلمان الإيراني قد قال يوم الجمعة، إن تحرك كوريا الجنوبية للإفراج عن سبعة مليارات دولار إيرانية مجمدة قد يشجع القضاء الإيراني على حل مشكلة احتجاز الناقلة.

وقال النائب مجتبى ذو النور، “بالرغم من أن احتجاز السفينة الكورية كان بسبب التلوث البيئي.. فإن التحرك الكوري لتسريع إعادة الأموال الإيرانية المحجوبة قد يؤثر على قرار القضاء في حل مشكلة احتجاز السفينة”.

اقرأ أيضاً : إندونيسيا تحتجز ناقلة نفط إيرانية.. وطهران تصدر قراراً مفاجئاً في قضية السفينة الكورية

وتصريحات ذو النور، رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، جات في اجتماع افتراضي مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتوحيد في البرلمان الكوري الجنوبي.

وتنفي إيران أن احتجاز الناقلة وطاقمها المكون من 20 فردًا يرقى لأن يكون احتجاز رهائن، معتبرة أن سيؤول هي التي تحتجز الأموال الإيرانية “رهينة”.

وتطالب طهران بحق الوصول إلى أموالها المجمدة في كوريا الجنوبية بموجب العقوبات الأمريكية، التي أعادت واشنطن فرضها على طهران في 2018 بعد أن سحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني.

اقرأ أيضاً : كوريا الجنوبية تطلب من دولة عربية التدخل لحل قضية احتجاز إيران لناقلة النفط.. وبومبيو يعلن أمراً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى