أخبار العالمسلايد رئيسي

أردوغان يكشف بعضاً من تفاصيل الدستور الجديد ونظام الحكم فيه

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في المؤتمرات العامة لحزب العدالة والتنمية، في 5 ولايات، عن الأسس التي سيبنى عليها الدستور الجديد.

– أردوغان يتحدث عن الدستور الجديد

وقال أردوغان في كلمته: “إن الدستور الجديد المزمع إعداده، سيُبنى على القفزات التاريخية التي حققناها في البلاد، وخاصة نظام الحكم الرئاسي”.

وأضاف قائلاً: “إن الوقت حان لكي تتخلص تركيا من الدستور الحالي، وتُعِد دستوراً مدنياً يلائم تطلعات الشعب، ويواكب التطور الحاصل في البلاد”.

كما ونوّه أردوغان إلى أنّ الأبواب مفتوحة لكلّ من يرغب في المساهمة الإيجابية في إعداد الدستور الجديد، حسب وصفه.

وأشاد في كلمته على تصريحات زعيم حزب الحركة القومية، دولت باهتشلي، الذي أبدى استعداده للمساهمة الإيجابية في إعداد الدستور الجديد.

– طرح دستور جديد للبلاد

وكان الرئيس التركي، قد أعلن يوم الاثنين الفائت، عن حاجة تركيا لمناقشة دستور جديد، وإن الحكومة ستبدأ اتخاذ الخطوات اللازمة في البرلمان بخصوص القضايا التشريعية، وفي الرئاسة بخصوص القضايا الإدارية.

مواضيع ذات صِلة : أردوغان يُعلن احتمالية إعداد دستور جديد للبلاد.. ويكشف الجهة التي رفضت المقترح سابقاً

حيث قال حينها: ربما حان الوقت لمناقشة دستور جديد لتركيا ويمكننا التحرك من أجل إعداده في المرحلة المقبلة حال توصلنا إلى تفاهم مع شريكنا بتحالف الشعب (الحركة القومية) “.

مؤكداً على ضرورة أن “تكون صياغة الدستور شفافة، وأن يُعرض لتقدير الشعب”، حسب كلامه.

والجدير ذكره أنّ زعيم حزب الحركة القومية التركي، دولت بهتشلي، وافق على رؤية الرئيس التركي، وشدد على حاجة البلاد لدستور جديد، قائلاً في بيانٍ رسميٍ: “من الواضح أن تركيا بحاجة إلى دستور جديد، وإن هدف ومنظور وفكر حزب الحركة القومية يصب في هذا الاتجاه”.

شاهد أيضاً : مسنة تتعرض للتعنيف من قبل موظفة الرعاية في تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى