أدب وفنون

في خطوةٍ مفاجئة…  جيف بيزوس يتنحى عن عرش أمازون ويكشف عن خلفه

في خطوة مفاجئة، أعلن المدير التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس عن قراره التنحي عن منصبه، بعد 30 عاماً، من أجل إفساح المجال أمام وجه جديد، فيما ارتفع سعر سهم “أمازون” بنسبة 1.1 في المئة بعد هذا الإعلان.

 

جيف بيزوس سيترك منصبه الصيف المقبل

 

وفي بيان لها، أكدت الشركة أن بيزوس سيترك منصبه في الصيف المقبل، وأعلنت عن اسم المدير التنفيذي الجديد آندي جاسي، الذي يدير حالياً قسم الحوسبة السحابية، الذي يعدّ الأهم في الشركة، ويعوّل عليه كثيراً في تشكيل مستقبلها.

 

علماً أن جاسي أنضم إلى “أمازون” عام 1997 بعد تخرّجه من كلية “الأعمال” في جامعة “هارفرد”، أي أنه من الرعيل الأول للشركة.

 

وفي رسالة بالبريد الإلكتروني إلى الموظفين، أبدى بيزوس خلال الرسالة أنّ لديه الثقة الكاملة في جاسي، ولفت إلى أن الأخير شخص معروف للغاية داخل الشركة، و”سيكون قائداً بارزاً”.

 

وأضاف: “أعتزم من خلال المنصب الجديد تركيز طاقاتي واهتمامي على المنتجات الجديدة والمبادرات المبكرة.. آندي معروف جيدا داخل الشركة وكان يعمل بها منذ فترة طويلة”.

 

اقرأ أيضاً: فرص عمل للآلاف.. أمازون تفتتح معرض وظيفي افتراضي قريباً

 

الاحتفاظ بمنصب رئيس مجلس الإدارة

 

وسيظل الرجل الأغنى في العالم محتفظاً بمنصب رئيس مجلس إدارة “أمازون” مع تركيزه على تطوير مبادرات الشركة وعلى مهام أخرى داخلها.

 

يُشار إلى أنّ بيزوس أسس شركة “أمازون” عام 1993 مع زوجته السابقة ماكينزي، وأصبح أغنى رجل في العالم بثروة صافية قدرها 185 مليار دولار.

 

اقرأ أيضاً: بسبب أزمة كورونا.. مؤسس أمازون يحطم رقماً قياسياً بحجم ثروته

 

1.3 مليون موظف على مستوى العالم

 

الجدير ذكره، أنّ شركة آمازون توظف الآن 1.3 مليون شخص على مستوى العالم، وشهدت نموا هائلا بالفعل العام الماضي، حيث أدى الوباء إلى زيادة التسوق عبر الإنترنت

 

وبلغت مبيعات الشركة 386 مليار دولار عام 2020، بزيادة قدرها 38٪ عن عام 2019. وتضاعفت الأرباح تقريبا، حيث ارتفعت إلى 21.3 مليار دولار.

 

ويأتي هذا التغيير في الوقت الذي أصبح فيه بيزوس يحظى بمكانة عامة متزايدة، إلا أنه عانى في فترةٍ من الفترات من قضية الطلاق الذي تناولته وسائل الإعلام، وأصبح هدفا لنشطاء العمل وعدم المساواة.

 

كما انخرط في أعمال أخرى، مثل شركة استكشاف الفضاء (بلو أوريجين)، وصحيفة الواشنطن بوست.

 

 

في خطوةٍ مفاجئة...  جيف بيزوس يتنحى عن عرش أمازون ويكشف عن خلفه
في خطوةٍ مفاجئة…  جيف بيزوس يتنحى عن عرش أمازون ويكشف عن خلفه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى