سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية تدخل بحر الصين الجنوبي وسط توترات (فيديو)

أعلنت السلطات الصينية، اليوم الخميس، عن رصدها دخول مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية لبحر الصين الجنوبي ومرورها عبر مضيق تايوان، في رحلة تعتبر الأولى من نوعها منذ تنصيب الرئيس الجديد جو بايدن.

– مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية في البحر الصيني

ووفقاً لما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن بكين زعمت أنها تراقب عن كثب أنشطة السفينة الأمريكية، كما وأكدت وزارة الدفاع التايوانية الرحلة دون أن تحدد هوية السفينة.

وقالت السلطات الصينية اليوم: “إنها تولي اهتمامًا وثيقًا لسفينة حربية أمريكية أبحرت، عبر مضيق تايوان، خاصةً وأنها هي أول رحلة من نوعها منذ تنصيب الرئيس الأمريكي، جو بايدن”.

وصرح المتحدث باسم الشؤون الخارجية الصينية، وانغ وين بين، للصحفيين، قائلاً: “إن بكين تراقب عن كثب السفينة الأمريكية مع (السيطرة الكاملة على الوضع)”.

وأشار وانغ إلى أن “الصين تولي اهتماماً كبيراً ولها سيطرة كاملة على وضع سفينة حربية أمريكية تمر عبر مضيق تايوان”.

وأضاف أن الجيش الأمريكي يتباهى بشكل متكرر بقوته بإرسال سفن حربية إلى الممر المائي ، وإرسال إشارات خاطئة إلى “قوات استقلال تايوان”.  

وقال المتحدث أيضاً: “ستواصل الصين الحفاظ على مستوى عالٍ من التأهب في جميع الأوقات، وسترد على جميع التهديدات والاستفزازات في أي وقت، وستدافع بحزم عن السيادة الوطنية وسلامة الأراضي”.

مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية تدخل بحر الصين الجنوبي وسط توترات (فيديو)
مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية تدخل بحر الصين الجنوبي وسط توترات (فيديو)

ونوه بالقول: “إننا نحث الولايات المتحدة على لعب دور بنّاء من أجل السلام والاستقرار الإقليميين ، وليس العكس.” 

وكانت الصين قد وجهت في ديسمبر / كانون الأول الماضي، تحذيرًا صارخًا للولايات المتحدة بعد أن أبحرت سفينتان حربيتان أمريكيتان عبر مضيق تايوان عبر في “عبور روتيني” أيضاً.

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني، وو تشيان، في ذلك الوقت: “إن تحرك السفن الحربية الأمريكية قد أرسل إشارة خاطئة إلى العناصر الانفصالية التي تدعو إلى (استقلال تايوان) وتعرض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان للخطر”.

– التعليق الأمريكي

ومن جانبها، ادعت البحرية الأمريكية أن المدمرة الصاروخية الموجهة من طراز “Arleigh Burke” أجرت “عبورًا روتينيًا” عبر الممر المائي لإثبات التزامها بـ “منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة”.

حيث قالت البحرية الأمريكية: “إن المدمرة الصاروخية الموجهة من طراز “Arleigh Burke” أجرت عبورًا روتينيًا” عبر الممر المائي الفاصل بين البر الرئيسي الصيني وتايوان

وتجري عادة السفن الحربية الأمريكية تدريبات ملاحية بشكل دوري في المضيق، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى ردود فعل غاضبة من الصين التي تدعي تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي والديمقراطية كجزء من أراضيها.

وتنظر بكين إلى أي سفن تمر عبر المضيق على أنه انتهاك أساسي لسيادتها – بينما تنظر الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى إلى الطريق على أنه مياه دولية مفتوحة للجميع.

وجاء في بيان الأسطول السابع أن الرحلة التي قامت بها حاملة الطائرات (يو إس إس جون س) ماكين “تظهر التزام الولايات المتحدة بالبحرية المفتوحة بين المحيطين الهندي والهادئ”.

مواضيع ذات صِلة : أمريكا تغضب الصين بـ بيع أسلحة دفاعية لتايوان.. وبكين ترد وتتوعد

ويؤكد البيان بأن جيش الولايات المتحدة سيواصل الطيران والإبحار والعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي.

والجدير ذكره أن عبور السفينة أتى بعد أن حلّقت طائرتا استطلاع أمريكيتان وناقلة نفاثة بالقرب من المجال الجوي لتايوان يوم الاثنين ، بحسب وزارة الدفاع التايوانية التي لم تكشف عن مسارهما.

شاهد أيضاً : جورجينا تنشر فيديو لردة فعل نجل رونالدو الطريفة بهدف والده في شباك إنتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى