أخبار العالم العربي

عقب قرار وقف واشنطن دعمها للتحالف العربي.. الإمارات تعلق ونائب وزير الدفاع السعودي يغرد

علّقت الدول الأعضاء في التحالف العربي، صباح اليوم الجمعة، على قرار واشنطن الذي يخص دعمها لعمليات التحالف في اليمن.

حيث أكّد كلٌّ من نائب وزير الدفاع السعودي، خالد بن سلمان، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، على دعمهم للجهود الدبلوماسية للتوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن.

– نائب وزير الدفاع السعودي

بعد ساعات قليلة من خطاب الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، الذي أعلن خلاله عن وقف دعم بلاده لعمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، نشر بن سلمان تغريدة على حسابه في “تويتر” علق فيها على القرار.

وقال بن سلمان في تغريدته: “تؤكد المملكة استمرار دعمها للجهود الدبلوماسية للتوصل لحل سياسي شامل في اليمن وفق المرجعيات الثلاث”.

وأضاف نائب وزير الدفاع السعودي بأن المملكة “تدعم الشرعية اليمنية سياسياً وعسكرياً في مواجهة الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران في كل الجبهات وبكل حزم”.

في حين، قام سفير السعودية لدى اليمن، المشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، محمد آل جابر، من جانبه بلقاء سفير الولايات المتحدة لدى اليمن، كريستوفر هينزل، والقائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى السعودية، مساء أمس الخميس.

وأكد الطرفان خلال اللقاء على دعم الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن.

كما نشرت وزارة خارجية السعودية، بياناً رحبت فيه بما ورد في خطاب الرئيس الأمريكي حيال التزام الولايات المتحدة بالتعاون مع المملكة للدفاع عن سيادتها والتصدي للتهديدات التي تستهدفها.

– تعليق الإمارات على قرار بايدن

وفي السياق، أعلنت الإمارات العربية عقب قرار بايدن، مباشرة بأن قواتهم أنهت تدخلها العسكري في الأزمة اليمنية منذ أكتوبر / تشرين الأول عام 2020.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، على قرار بايدن، بتغريدة نشرها باللغة الإنجليزية في حسابه بــ “تويتر”: “الإمارات العربية المتحدة أنهت تدخلها العسكري في اليمن في أكتوبر العام الماضي”.

وتابع قرقاش، قوله: “في حرصها على رؤية انتهاء الحرب، دعمت الإمارات جهود الأمم المتحدة ومبادرات سلام متعددة، ولا تزال الإمارات منذ البداية من أكبر مقدمي المساعدات الإنسانية للشعب اليمني”.

وهنأ قرقاش، أيضاً بتغريدة أخرى، المبعوث الأمريكي الخاص المعني باليمن، الدبلوماسي، تيموثي لندركينغ، بمنصبه الجديد.

وقال قرقاش: “ستوفر خبرة لندركينغ ومشاركة الولايات المتحدة طاقة جديدة ومطلوبة وتركيزاً للمساعدة في حل الصراع وتحسين الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة”.

اقرأ أيضاً : خلال مؤتمر.. بايدن يكشف عن أبرز الأمور التي ستدعمها إدارته

– قرارات بايدن

وكان الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، قد أعلن، في أول خطاب له عن السياسة الخارجية بمقر وزارة الخارجية بواشنطن، وقف بلاده لدعم عمليات التحالف العربي في اليمن.

لكنه بذات الوقت تعهد بمواصلة مساعدته للمملكة العربية السعودية في الدفاع عن أراضيها وحماية أمنها.

ووفقاً لما نقله الإعلام الأمريكي، فإن بايدن، قال: “إن الولايات المتحدة ستنهي دعمها للعمليات القتالية في الحملة التي تقودها السعودية في اليمن، وهذه الحرب (يجب أن تنتهي).

ونوه إلى أن واشنطن ستستمر في دعم السعودية ومساعدتها في الدفاع عن سيادتها وأراضيها.

والجدير ذكره أن المملكة العربية السعودية تقود منذ شهر مارس / أيار عام 2015، التحالف العربي لدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، في محاربتها للميليشيات الحوثية المدعومة إيرانياً.

عقب قرار وقف واشنطن دعمها للتحالف العربي.. الإمارات تعلق ونائب وزير الدفاع السعودي يغرد
عقب قرار وقف واشنطن دعمها للتحالف العربي.. الإمارات تعلق ونائب وزير الدفاع السعودي يغرد

اقرأ أيضاً : التحالف العربي ينشر “العمالقة” جنوب اليمن.. فما مهمتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى