أخبار العالم

تدمير مسيرة قرب موسكو.. وأول تعليق للخارجية الروسية حول اجتماع جدة

أعلنت وسائل إعلام روسية، اليوم الإثنين، أن الدفاع الجوي الروسي اعترض مسيرة ودمرها بمنطقة قريبة من موسكو، فيما علقت الخارجية الروسية على اجتماع جدة حول أوكرانيا.

– تدمير مسيرة قرب موسكو

وفي التفاصيل، أعلن حاكم منطقة كالوجا الروسية فلاديسلاف شابشا، عبر تطبيق “تلغرام” أن نظام الدفاع الجوي الروسي دمر طائرة مسيرة فوق فيرزيكوفسكي في المنطقة.

وكالوجا منطقة تتاخم موسكو من جهة الشمال.

وذكر شابشا أن الواقعة لم يكن لها تأثير على الأفراد أو البنية التحتية.

ولم تتضح الجهة التي أطلقت المسيرة، كما لم يصدر تعليق فوري من جانب أوكرانيا، ولم يسبق تقريباً أن أعلنت كييف مسؤوليتها عن هجمات داخل روسيا أو على الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا.

ورغم هذا تُحمل السلطات الروسية كييف المسؤولية عن زيادة عدد الهجمات بطائرات مسيرة داخل روسيا هذا العام.

– أول تعليق للخارجية الروسية على اجتماع جدة

وعلى صعيد آخر، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا أن اجتماع جدة حول أوكرانيا بدون مشاركة روسيا وأخذ مصالحها في الاعتبار لا قيمة مضافة عليه.

وأتى رد زاخاروفا، هذا في منشور كتب على موقع الوزارة على “الإنترنت” فيما يتعلق بلقاء عقد في جدة حول أوكرانيا، حيث جاء في الرد: “نحن مقتنعون بأن تسوية شاملة ومستدامة وعادلة حقا لا يمكن تحقيقها إلا إذا أوقف نظام كييف الأعمال العدائية والهجمات الإرهابية، وتوقف رعاته الغربيون عن ضخ الأسلحة للقوات المسلحة الأوكرانية”.

وأشارت أيضاً إلى أنه يجب تأكيد “الأسس الأصلية لسيادة أوكرانيا – وضعها المحايد وعدم الانحياز وغير النووي”.

وعقد خلال اليومين الماضيين، في جدة اجتماع لمستشاري الأمن الوطني وممثلين لأكثر من 40 دولة ومنظمة دولية، بما في ذلك الأمم المتحدة، برئاسة وزير الدولة السعودي عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني مساعد بن محمد العيبان، لمناقشة الأوضاع في أوكرانيا، حيث أكد البيان الختامي للاجتماع أن المحادثات أسهمت في بناء أرضية مشتركة للسلام.

تدمير مسيرة قرب موسكو.. وأول تعليق للخارجية الروسية حول اجتماع جدة
تدمير مسيرة قرب موسكو.. وأول تعليق للخارجية الروسية حول اجتماع جدة

اقرأ أيضا:

)) حرب مُسيّرات تشتعل.. ضربات على أوديسا الأوكرانية تستهدف “الأمن الغذائي العالمي”

)) شاهد: فنانة دنماركية من أصول إيرانية تكرر اعتداءها على القرآن بشكل متستفز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى