أخبار العالم العربي

قصيدة مسروقة من أعمال الشاعر الراحل نزار قباني.. تشعل الوسط الأدبي في مصر

 

أثارت قضية سرقة عضو في اتحاد كتَّاب مصر، إحدى قصائد الشاعر السوري الكبير، نزار قباني، ضجة واسعة في الوسط الثقافي، اليوم السبت.

قصيدة مسروقة من أعمال نزار قباني

تداولت وسائل الإعلام العربية والمصرية بشكل خاص، خبر سرقة قصيدة شهيرة لنزار قباني، ووجّه عدد من الأدباء اتهاماً إلى الشاعر، مصطفى أبو زيد، بتعمد سرقة قصيدة “اختاري”، المنشورة في ديوان “قصائد متوحشة” والتي غنَّاها النجم، كاظم الساهر، ونشْرها على أنها من كتابته.

إقرأ أيضاً:

كاد أن يُشنق في دمشق وأحد أعداء الأسد الأب.. ما لا تعرفه عن نزار قباني!!

 

وأوضحت أن الكاتب والروائي، سعداوي الكافوري، وهو عضو لجنة القيد وفحص الأعمال الأدبية في اتحاد كتَّاب مصر، قد نشر جزءاً من ديوان الشاعر، مصطفى أبو زيد المشتمل على القصيدة المسروقة على صفحته في “فيسبوك”، كاشفاً حقيقة السرقة الأدبية التي أدت لحالة من الغضب بين الأدباء.

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=3463742567183473&id=100006432908787

وقال الكافوري إن الأمر تم كشفه بالمصادفة، موضحاً أن الشاعر أبو زيد نقل قصيدة كاملة للشاعر، نزار قباني، وضمها إلى ديوانه “حروف من حب” الصادر عن دار الحسيني للطباعة والنشر.

 

إقرأ أيضاً:

عمره بين400 إلى 500 عام..منزل نزار قباني معروض للبيع في دمشق وهذا ما قاله فيه

 

معاقبة الكاتب

وذكر أن النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر اتخذت قراراً بفصل الشاعر من عضوية اتحاد كتاب مصر.

وأضاف: “نوهت أكثر من مرة بضرورة توخي الدقة في عملية نشر الكتب، خاصة أن معظم ما وقع في يدي كفاحص به الكثير من الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية الشنيعة، بطريقة تؤكد أن هدف الناشر هو تحقيق الربح بغض النظر عن مضمون ومحتوى الكتب المنشورة”.

ومن جانبه، قال الشاعر، مصطفى أبو زيد، المتَّهم بالسرقة: “إن الديوان الذي تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي مجرد بروفة تم طباعة 5 نسخات منه فقط للنقاد، تمهيداً لطباعته خلال الشهر الحالي”.

 

إقرأ أيضاً:

عمر الفرا شاعر بادية الشام .. خذل الثورة السورية وصفق لمحور المقاومة .. ماذا تعرف عنه؟

وأوضح أبو زيد أن الديوان الذي احتوى على قصيدة “اختاري” لنزار قباني يحمل عنوان “حروف من الحب”، مؤكداً أن القصيدة التي أثارت الجدل بين القراء تم ضمها بشكل غير مقصود على الإطلاق.

وادعى أن ابنته هي من قامت بجمع المادة على جهاز الكمبيوتر، وأدخلت القصيدة بشكل غير مقصود، مشيراً إلى أنه في سن متقدمة، وليس له خبرة بالتكنولوجيا على الإطلاق، وأن الديوان المثير للجدل ليس مطروحاً في المكتبات، ولذلك فهو قابل للتعديل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى