أخبار العالم

اختراق خطير يهدد حياة جو بايدن والسلطات تتأهب

تحقق القوات الجوية الأمريكية بحادثة تسلل في قاعدة “أندروز” التي تضم طائرة الرئاسة الخاصة بجو بايدن، في مقاطعة برينس جورج بولاية ماريلاند.

اختراق لطائرة جو بايدن

وبحسب بيان صادر عن الفرع العسكري في الجناح 316، توجه المفتش العام للقوات الجوية الأمريكية للتحقيق في الاختراق، كما ستطلق القوات الجوية مراجعة شاملة لأمن المنشآت.

وقالت الشؤون العامة في الجناح 316، إن رجلًا تمكن من الوصول إلى طائرة C-40 في قاعدة أندروز يوم الخميس، وهي جزء من أسطول يستخدمه بشكل متكرر كبار قادة الحكومة.

وجاء في البيان: “حصل الرجل على وصول غر مصرح به إلى خط الرحلة ودخل طائرة من طراز C-40 مخصصة لجناح الجسر الجوي 89”.

وأضاف، أن قوات الأمن التابعة لقاعدة أندروز المشتركة “ردت واحتجزت الشخص وأجرت معه مقابلات، وساعد مكتب التحقيقات الخاصة في ذلك”.

من جهته، قال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، إن وزارة الدفاع والقوات الجوية تأخذ الحادث “بجدية بالغة”، مضيفًا، أن القوات الجوية عدلت “بعض بروتوكولاتها الأمنية” بعد هذا الاختراق.

وفي العادة تستخدم الجسر الجوي رقم 89 طائرات الرئاسة الأمريكية، كطائرة الرئيس وغيرها من الطائرات التي تنقل نائب الرئيس وأعضاء مجلس الوزراء.

ويأتي الإعلان عن الاختراق بعد ساعات من موعد سفر جو بايدن من قاعدة أندروز المشتركة إلى ديلاوير في عطلة نهاية الأسبوع، ولم يُعرف علنًا أي طائرة سيستخدمها بايدن.

بايدن يحرم ترامب

في سياق آخر، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال مقابلة تلفزيونية، إنه لا يؤيد إطلاع ترامب على أي معلومات استخباراتية، رغم أن هذه المسألة معتادة وحصلت مع رؤساء سابقين.

وقال بايدن لشبكة “سي بي أس” الأمريكية، إنه لا يعتقد أن ترامب يجب أن يتلقى إحاطة استخباراتية، بسبب “سلوكه الغريب”.

وأضاف بايدن في مقابلته التي بثت مساء الجمعة، “ما قيمة إعطائه إحاطة استخباراتية؟ ما هو التأثير الذي سيحدثه، بخلاف حقيقة أنه قد يخطئ ويقول شيئًا”.

اقرأ أيضاً : ترامب يترك رسالة للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن قبل مغادرته البيت الأبيض

رفع الحوثيين من قائمة الإرهاب

وحول اليمن، يخشى مساعدو الرئيس الأمريكي بايدن أن يؤدي تصنيف “الحوثيين” كحركة إرهابية، إلى مفاقمة الوضع الإنساني في البلد الذي يعاني من الحرب منذ سنوات، وأصبح بسببها على شفا المجاعة.

وأكد مصدر في الحزب الديمقراطي، أن الرئيس بايدن أبلغ الكونغرس نيته إلغاء تصنيف الحوثيين في اليمن على قائمة الإرهاب، والذي كانت أصدرته إدارة ترامب في أيامها الأخيرة.

والخميس، دعا بايدن إلى “إنهاء” الحرب في اليمن، معلنًا وضع حد لدعم ومبيعات الأسلحة الأمريكية للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية، كما أعلن تعيين مبعوثًا خاص لحل الأزمة اليمنية.

ورحبت الأمم المتحدة بخطة واشنطن لإلغاء تصنيف جماعة الحوثي اليمنية على أنها منظمة إرهابية.

اقرأ أيضاً : منها سياسة الهجرة.. جو بايدن يتراجع اليوم عن 17 إجراءاً اتخذه ترامب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى