أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

قمة افتراضية لــ الاتحاد الإفريقي.. والسيسي حريصون على حل أزمة سد النهضة

بدأ الاتحاد الإفريقي، اليوم السبت، قمته الإفتراضية التي من المقرر أن تستمر لمدة يومين، في اجتماعات عبر تقنية الفيديو، يناقش خلال رؤساء الدول الأعضاء بالدرجة الأولى أزمة كورونا، مع وضع خطط لمكافحتها وإمدادات اللقاحات في القارة والأزمات العديدة التي طغى عليها الفيروس.

– قمة الـ34 لــ الاتحاد الأفريقي

خلال الجلسة الإفتتاحية للدورة العادية الـ34 لقمة الاتحاد، تم تسليم جمهورية الكونغو الديمقراطية، رئاسة الإتحاد لمدة عام كامل.

وتسلم رئيس الكونغو، فيليكس أنطوان تشيسكيدي، خلال الجلسة صلاحيات السلطة، بعدها افتتح رؤساء دول وحكومات البلدان الـ54 الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، أعمال الدورة العادية.

اقرأ أيضاً: عاجل|| وزير الري الإثيوبي: خاطئ من يتنبأ باندلاع حرب على مياه النيل لأنها عامل لتعزيز وتنمية دول حوض النيل

وسيتابع المشاركون في هذه القمة تقريراً تحت عنوان “الفنون والثقافة والتراث.. روافع من أجل بناء إفريقيا التي نريد”، سيتكلم عن التقدم المحرز فيما يتعلق باستجابة الاتحاد الإفريقي لجائحة فيروس كورونا في إفريقيا.

كما سيركز رؤساء الدول الأعضاء على تنفيذ الإصلاح المؤسسي للاتحاد، وعلى التقرير المرحلي الذي سيقدمه الرئيس الرواندي، بول كاغامي، بصفته قائداً للإصلاح المؤسسي.

– مشاركة الرئيس المصري

أعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ركز في كلمته التي ألقاها أمام القمة الأفريقية، على أهمية تعزيز الجهود القارية المشتركة لمكافحة تداعيات جائحة كورونا إقتصادياً وصحياً.

وأكد المتحدث بأن السيسي ركز على أهمية الارتقاء بالاتحاد الإفريقي من خلال التركيز على أهمية الدور الحيوي لعملية الإصلاح المؤسسي والمالي والإداري.

ونوه إلى أهمية تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية، والاستمرار في تطوير البنية التحتية القارية كخطوة أساسية لتحقيق الاندماج والتكامل المنشودين.

وتطرق السيسي في حديثه إلى توجيه الشكر إلى الرئيس الجنوب إفريقي، سيريل رامافوزا، على جهوده في إطار رعاية المفاوضات الثلاثية الساعية للوصول إلى اتفاق شامل وعادل ومُلزم فيما يتعلق بملء وتشغيل سد النهضة، مشيراً إلى ثقته بالاتحاد الأفريقي على الدفع نحو الاتفاق.

اقرأ أيضاً: عاجل|| القاهرة ترفض الرد على اتهامات إثيوبيا لها بتعطيل مفاوضات سد النهضة وتؤكد تمسكها باتفاق ملزم لكل الأطراف

– الرئيس الصيني يهنئ الاتحاد الإفريقي

وفي السياق، بعث الرئيس الصيني، شي جين بينغ، برسالة تهنئة إلى البلدان الإفريقية وشعوبها بحرارة بمناسبة القمة الـ34 للاتحاد الأفريقي.

وأعرب بينغ، في رسالته عن أمله في أن تواصل البلدان والشعوب الإفريقية تحقيق إنجازات أكبر على طريق الوحدة من أجل تحسين الذات والتنمية والتقدم.

وأشاد الرئيس الصيني بالعلاقات الصينية الإفريقية، مؤكداً بأن عام 2020 هو عام لا يُنسى لهذه العلاقات، حيث دعمت الصين وإفريقيا بعضهما البعض للتغلب على الصعوبات في مكافحة كورونا.

وقال بينغ، في رسالته: “إنه من المقرر عقد دورة جديدة لاجتماع منتدى التعاون الصيني الأفريقي هذا العام في السنغال”.

وأبدى استعداد بلاده للعمل مع الجانب الإفريقي لتعميق التعاون الصيني الإفريقي في بناء “الحزام والطريق”، وبذل جهود متواصلة لبناء مجتمع مصير مشترك لصالح شعبي الجانبين.

والجدير ذكره أنّ الاتحاد الإفريقي هو منظمة دولية، تأسست في عام 9 يوليو / تموز عام 2002، وهو يضمّ 55 دولة، ومقره في أديس أبابا عاصمة أثيوبيا، تتخذ أهم قراراته في اجتماع نصف سنوي لرؤوساء الدول وممثلي الحكومات الأعضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى