الصحة

نبات الشنان صيدلية تقدمها لنا الطبيعة

يعد نبات الشنان منشط طبيعي للجهاز التنفسي في الاستخدامات الطبية، لأنه يحتوي على “ميثيل الأنابازين”، ويستخدم في الصناعات الكيميائية كمبيد فعال للحشرات، وأيضاً في بعض المناطق والأرياف للعناية بالسعر بنقعه وغسل السعر بمائه.

– نبات الشنان في الاستخدامات الطبيعية

الشنان واحد من النباتات الطبية التي لها العديد من الأسماء الأخرى، ومن بينها صابون العرب والعجرم والحرض وغيرها من المسميات الأخرى لهذه النبتة،
المشهورة.

ويحتوي الشنان على العديد من العناصر الهامة القوية والتي كانت تستخدم في غسل الملابس والاستحمام وغسيل الأواني وغيرها من الاستخدامات الأخرى.

ومن فوائده الهامة أنه يحتوي على القلويدات، والقلويد الطيار. ويتميز كذلك بالقلويدات السامة. وهو قلويد الأنابازين. كما يحتوي على كل من البوتاسيوم وكربونات الصوديوم التي تدخل في غسل الأواني والاستحمام وغيرها من الأشياء الهامة.

– استخدام الشنان في الصناعة

يحتوي ساق نبات الشنان على كمية كبيرة من العصارة التي يستخلص ويصنع منها الصابون، وتدخل في صناعة العديد من العناصر الأخرى. ولهذا النبات جذور تمتد لعدة أمتار تحت الأرض، كما أن سيقانه شديدة التفرّع، وقد تصل نحو 90 سم.

ولا تحمل سيقانه أي من الأوراق، وتحتوي على الكثير من العصارة وتتخشّب الأقسام السفلية الخاصة به، ويستخدم كالرحايا.

-فوائد الشنان للجسم

يعتبر منشطاً للتنفس، حيث يعمل النبات على تنشيط التنفس لدى الإنسان، ويتم استخدام عصارته الخاصة والتي تتوفر في الساق، بالمبيدات الحشرية، لذا، فهو من النباتات الهامة جداً لاستخراج المبيدات الحشرية الطبيعية.

ويدخل الشنان في العديد من مستحضرات العناية بالشعر لفائدته الكبيرة في تلميع وترطيب الشعر، ويتميز بكونه ينظف الرحم لدى النساء لأنه يحفز الدورة الشهرية ويخفف من آلامها.

كما يتم استخدام الدخان الخاص بالنبات كطارد للحشرات أثناء مواسم المحاصيل الزراعية.

اقرأ أيضاً : دراسة جديدة تظهر صنفاً من الغذاء ينمي سرطان الثدي ينصح تجنبها أو التقليل منها

-نبات الشنان لعلاج الأمراض

يعالج نبات الشنان عدة أمراض تواجه الإنسان، من بينها مرض البرص، كما يعمل على معالجة مرض انقسام الأوعية الدموية، ويدخل في صناعة الأدوية والعقاقير التي من شأنها معالجة العديد من الأمراض الكبدية.

 إضافة إلى ذلك، له استخدام ضمن صناعة الأدوية التي تعمل على علاج الأكزيما، وهو مدرٌ للبول.

ومن الممكن معالجة الاستسقاء الناتجة عن وجود مشاكل في كل من الكبد والطحال حيث إنه مفيد جداً في علاج العديد من الأمراض الشائعة، ويعمل على توسيع القصبات.

ويعالج الكثير من الأمراض الجلدية والتي من بينها البهاق، والذي يعد من الأمراض الجلدية المستعصية، ويساهم في علاج مشكلة الناسور التي تنتج عن الإمساك والتي يعاني منها الكثير.

إقرأ أيضاً : أثر النظام الغذائي على علاج الصدفية.. أنواعها وطرق الوقاية منها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى