الصحة

لقاح المكورات الرئوية لحماية الأطفال من الالتهاب الرئوي

لقاح المكورات الرئوية

دراسة عن لقاح المكورات الرئوية

أجريت دراسة عن لقاح المكورات الرئوية من قبل باحثين من معهد مردوخ لأبحاث الأطفال وجامعة ملبورن في أستراليا ، بالتعاون مع باحثين من منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، وفقًا لموقع Euric Alert الطبي الأمريكي.

كشفت دراسة دولية حديثة أن لقاح المكورات الرئوية يقلل من حدوث الالتهاب الرئوي الحاد الذي تسببه بكتيريا المكورات الرئوية عند الأطفال.

المكورات الرئوية هي بكتيريا تتسبب في إصابة الأطفال بعدد من الأمراض الخطيرة ، بما في ذلك الإنتان والالتهاب الرئوي والتهاب السحايا والتهابات مجرى الدم.

لاكتشاف فعالية اللقاح في الوقاية من الالتهاب الرئوي الحاد ، أخذ الباحثون عينات من المكورات الرئوية من أنوف الأطفال الأصحاء والأطفال المصابين بالتهاب رئوي ، للتحقق من الجراثيم التي تنتشر في الرئتين أو مجرى الدم.

لقاح المكورات الرئوية لحماية الأطفال من الالتهاب الرئوي
لقاح المكورات الرئوية لحماية الأطفال من الالتهاب الرئوي

وجد الفريق أن بكتيريا المكورات الرئوية تظهر عادة في مؤخرة الأنف ومن المحتمل أن تكون مساهماً مهماً في تطور الالتهاب الرئوي الحاد عند الأطفال.

ووجد الباحثون أيضًا أنه إذا تم تطعيم الأطفال ضد بكتيريا المكورات الرئوية عندما كانوا صغارًا ، فإن خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد ينخفض ​​بنسبة 35٪.

وقالت البروفيسورة فيونا راسل ، رئيسة فريق البحث ، إن العديد من الوفيات المرتبطة بالالتهاب الرئوي يمكن منعها من خلال تلقي الأطفال لقاح المكورات الرئوية.

وأضاف أن “تحصين الأطفال ضد المكورات الرئوية يحمي المجتمع بأسره من خلال الحد من انتشار المكورات الرئوية لأن الأطفال الصغار الذين يحملون المكورات الرئوية بشكل عام في مؤخرة أنوفهم غالباً ما يكونون مسؤولين عن انتشار هذه البكتيريا”.

وأضاف أن “الدراسة أظهرت أن لقاح المكورات الرئوية فعال ضد أشد أشكال الالتهاب الرئوي الحاد”.

على الرغم من زيادة الوصول إلى التطعيم ضد المكورات الرئوية ، والذي أصبح شائعًا لحديثي الولادة في السنة الأولى ، لا يزال المرض يتسبب في وفاة حوالي 826000 طفل ، أي ما يعادل 11٪ من وفيات الأطفال دون سن الخامسة بين كل شخص سنويًا.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن لقاحات المكورات الرئوية المتوفرة حاليًا آمنة وفعالة ، ولهذا السبب توصي المنظمة بإدراج لقاحات المكورات الرئوية في برامج التحصين للأطفال حول العالم.

مواضيع ذات صِلة : “الوباء المنسي”.. الالتهاب الرئوي يقتل طفلا كل 39 ثانية

إشادات عامة

• إذا كان المريض يعاني من حساسية مهددة للحياة ، فيجب عليه ارتداء سوار أو بطاقة تشير إلى هذه الحساسية في جميع الأوقات.

• لا يمكن للمريض مشاركة الدواء مع الآخرين ، ولا يجوز تناول الدواء من شخص آخر.

• يجب أن تبقي هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.

• يجب على المريض الاحتفاظ بقائمة الأدوية الخاصة به (وصفة الدواء والمنتجات الطبيعية والمكملات الغذائية والفيتامينات والأدوية التي يتم صرفها بدون وصفة طبية) ، وتسليم هذه القائمة إلى مقدم الرعاية الصحية (طبيب ، ممرضة ، ممرضة ممرضة).

• تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي أدوية جديدة ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المنتجات الطبيعية أو الفيتامينات.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

اقرأ أيضاً : دواء إنفليكسيماب لالتهاب المفاصل

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى