منوع

أساليب خاطئة في تربية الأطفال حسب مختصين يتوجب الابتعاد عنها لشخصية طفل سليمة

أساليب خاطئة في تربية الأطفال حسب مختصين يتوجب الابتعاد عنها لشخصية طفل سليمة

 

 مقارنة الطفل بالآخرين
يقول عالم النفس مصطفى فارول إن أحد أكثر الأخطاء شيوعًا في تربية الأطفال هو مقارنة الطفل بالآخرين. يحاول الآباء تصحيح الجوانب التي يجدونها معيبة في أطفالهم ويهدفون إلى الوصول إلى الطفل المثالي الذي يتخيلونه بهذه الطريقة. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي هذا النهج إلى الاكتئاب لدى الطفل.

تقول عالمة النفس نازان أولكو إن مقارنة الطفل بأطفال آخرين يُنظر إليه على أنه مكروه ويؤدي إلى مشاعر مثل عدم الملاءمة وانعدام القيمة. يشعر الأطفال الذين يشعرون بعدم القيمة أيضًا بالغضب تجاه الأطفال الذين تتم مقارنتهم بهم ويتجنبون بذل مجهود. الشيء الصحيح هو جعل الطفل واثقًا من نفسه من خلال إبراز الجوانب الناجحة والإيجابية والجيدة للطفل. عليك أن تقبل طفلك كما هو وخلق مساحة له ليكشف عن مواهبه.

أساليب خاطئة في تربية الأطفال
أساليب خاطئة في تربية الأطفال

 

2. المبالغة في الحماية
الأبوة والأمومة المفرطة تجعل الطفل قلقًا ويعتمد على الأسرة. قد يواجه الأطفال الذين يقيد آباؤهم حريتهم مشاكل في تنمية قدراتهم والتحكم في عواطفهم ودوافعهم. يصبح تعليم الأطفال أكثر أهمية مع سن الثانية ، لأن الأطفال يبدأون في التصرف بشكل أكثر استقلالية في هذا العمر.

تقول عالمة النفس نازان أولكو إن عبارات مثل “نثق بك ولكن ليس بالبيئة” أو “الأجانب خطرون” تجعل الأطفال أكثر قلقًا. بصفتك أحد الوالدين ، من الطبيعي أن ترغب في حماية طفلك من الخطر. ومع ذلك ، بدلًا من قول مثل هذه الكلمات له ، عليك أن ترشده وتضمن أنه يكتسب المعرفة والمعدات التي يحتاجها.

3. افعل ما يريده الطفل
أخصائية الطب النفسي للأطفال والمراهقين د. سيردار ألبارسلان يقول إن عتبة رضا الأطفال الذين يحصلون على كل ما يريدونه دون بذل أي جهد وليس من الممكن إسعاد هؤلاء الأطفال. إذن ، كيف يجب أن يكون تعليم الطفل الصحيح؟

دكتور. يقول سيردار ألبارسلان Serdar Alparslan أنه يجب تشكيل أساليب تربية الأبناء لتربية الأفراد المنتجين. يجب أن يربى الطفل بطريقة يتعلم فيها النضال مع الصعوبات ، ويكون سعيدًا وينشر هذه السعادة في محيطه. لهذا ، تحتاج إلى تعليم طفلك بعض القواعد. يجب أن يتعلم الطفل تأجيل رغباته وأن يتعلم منذ صغره أن يناضل من أجل تحقيق رغباته.

4. التصرف كصديق
على الرغم من أن أسلوب “تكوين صداقات مع الطفل” قد اكتسب شعبية في السنوات الأخيرة ، إلا أن رأي بعض التربويين هو عكس ذلك تمامًا. وفقًا لـهم ، ليس من المناسب للآباء الاقتراب من أطفالهم كأصدقاء. لأن مفهوم الصداقة يتضمن المساواة فيها. ومع ذلك ، فإن الوالدين لا يتساوان مع الطفل.

مشيرين إلى أن الطفل سيكون لديه العديد من الأصدقاء طوال حياته ، ينصحون أيضا الآباء بأخذ أدوارهم الخاصة في هذه المرحلة. كونك أبًا فعالاً ليس مستشارًا للطفل ؛ أن تكون رفيقًا هو أكثر أهمية. لذلك ، يجب أن تتعامل مع طفلك الذي ينمو باعتباره أحد الوالدين المرشد بدلاً من أن تكون صديقًا.

أساليب خاطئة في تربية الأطفال
أساليب خاطئة في تربية الأطفال

5. التصرف بشكل غير متسق

واحدة من أوضح الإجابات التي يمكن أن نقدمها على السؤال عن كيفية تربية طفلي هي استخدام لغة متسقة. بصفتك أحد الوالدين ، من المهم جدًا أن يكون لديك نفس الموقف تجاه طفلك. يمكن أن يؤدي إظهار ردود أفعال مختلفة لنفس الأحداث وإظهار ردود فعل مماثلة لأحداث مختلفة إلى إرباك طفلك والارتباك في المنزل.

يقول أحد الدكاترة المختصين في علم النفس أنه عندما تغضب الأم من الطفل ، لا يغضب الأب ، أو نتيجة لحدث ما ، قد يغضب الوالدان من الطفل يومًا ما ولكن ليس في اليوم التالي. في مثل هذه الحالة ، لا يعرف الطفل كيف يتصرف ويشعر بالقلق. باختصار ، يجب أن تتحدث مع زوجتك حول هذا الأمر وقبل كل شيء ، يجب أن تكون ثابتًا في سلوكك الخاص.

6. إطعامه حتى لا يجوع
من المهم أن يكتسب الأطفال العادات الأساسية في الفترة المناسبة وأن يتعلموا من خلال الممارسة. لهذا السبب ، بدلاً من تلبية جميع احتياجات الطفل في بعض القضايا ، من الضروري التفكير في “كيف يجب أن أعلم الطفل”. واحد منهم هو التغذية.

تقول عالمة النفس إن العديد من الآباء يواصلون إطعام أطفالهم بأنفسهم ويفعلون ما يقوله الطفل حتى لا تكون هناك مشاكل في المدرسة. في الواقع ، هذا ليس سوى إيذاء الطفل. لأن الأطفال الذين يتغذون من قبل والديهم حتى بدء المدرسة يصبحون معتمدين على الآخرين من نواح كثيرة. لا يمكنهم أداء واجباتهم المدرسية بمفردهم أو لا يأكلون حتى يواجهوا مشكلة. توجيه الطفل لتربية نفسه بشكل صحيح وتمكينه من أن يصبح فردًا واثقًا من نفسه وكفؤًا.

أساليب خاطئة في تربية الأطفال
أساليب خاطئة في تربية الأطفال


تابع المزيد:

>> حرصاً على الصحة وتحويلها لسموم احذر من وضع هذه المواد والأطعمة في الميكرويف

>>تربية الأطفال دينيا وما تقتضيه الحاجة لبناء أسرة ناجحة

>>خبراء تغذية ينصحون الأمهات بأطعمة معينة تساعد الأبناء على التحصيل الدراسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى