أخبار العالمسلايد رئيسي

منها السورية.. بوتين ونتنياهو يتباحثان هاتفياً القضايا الإقليمية في المنطقة بعد الرسالة الإيرانية

كشفت وسائل إعلام روسية، اليوم الاثنين، عن أهم القضايا التي ناقشها بوتين ونتنياهو خلال اتصالٍ هاتفيٍ جمع بينهما، تبادلا خلاله أهم الآراء حول تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

– اتصال هاتفي بين بوتين ونتنياهو

أصدر الكرملين الروسي، بياناً عقب انتهاء الاتصال، قال فيه: “إن بوتين ونتنياهو واصلا خلال المكالمة، التي أجريت بمبادرة من الجانب الإسرائيلي، تبادل الآراء حول القضايا الملحة للأجندتين الدولية والإقليمية خاصة في ظل الأوضاع الحالية في الشرق الأوسط”.

اقرأ أيضاً: الصراع الإيراني الإسرائيلي…. هكذا تدير إيران حرب الظلال السرية مع إسرائيل

وأضاف الكرملين في بيانه: “أنه تم الاتفاق على الاستمرار في الاتصالات بين روسيا وإسرائيل على مستويات مختلفة”.

في حين، نشر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على موقع “تويتر” تغريدة حول الاتصال قال فيها: “إنه أجرى اتصالاً مع بوتين وبحث معه القضايا الإقليمية ومواصلة التنسيق الإسرائيلي الروسي إزاء التطورات الأمنية في المنطقة”.

– رسالة إيرانية إلى روسيا

جاء الاتصال الإسرائيلي بعد رسالة إيرانية خاصة من المرشد، علي خامنئي، وُصفت بـ “التاريخية” حملها رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، إلى روسيا.

وقد أحدث هذه الرسالة سجالاً في إيران قبل أن تهبط طائرة قاليباف في مطار موسكو، أمس، خاصة وأن تقارير إعلامية كشفت عن رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استقبال قاليباف كمبعوث وحامل رسالة من قبل المرشد الإيراني علي خامنئي.

اقرأ أيضاً: قضية عالقة بين طهران وواشنطن تسبب خلافاً بين الدفاع الإسرائيلي ورئيس الأركان

وكانت وكالة “إسنا” الإيرانية الحكومية، أعلنت بأن قاليباف يحمل رسالة من المرشد الإيراني إلى الرئيس الروسي، قبل أن يجري مباحثات مع نظيريه في مجلس الدوما ومجلس الشيوخ الروسيين، وجولة مباحثات تشمل مسؤولين سياسيين وأمنيين واقتصاديين وتجاراً.

إلا أن قاليباف سلم رسالة خامنئي الموجهة إلى بوتين لرئيس مجلس الدوما الروسي، حيث قالت وكالة “إسنا”، إن الرئيس الروسي اختار ممثلاً خاصاً لتسلم رسالة خامنئي من قاليباف.

وقالت وسائل إعلام الحرس الثوري” “إن إلغاء اللقاء كان بسبب البروتوكولات الصحية، في حين، ذكرت صحيفة “شرق” أن البروتوكولات الصحية لم تمنع بوتين سابقاً من استقبال مبعوثين آخرين للمرشد مثل حسين دهقان وعلي أكبر ولايتي.

كان قاليباف قال فور وصوله إلى موسكو إنه يحمل رسالة هامة من المرشد إلى بوتين حول العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، منوهاً إلى أن “المرشد قال له لا تتأخر في الزيارة إلى روسيا”.

وكانت وسائل إعلام إيرانية مقربة من المرشد الإيراني، كــ صحيفة ” جمهوري إسلامي” اعتبرت رفض استقبال قاليباف من قبل بوتين، “إهانة” لإيران.

والجدير ذكره أن إسرائيل تحارب التموضع الإيراني في المنطقة، وتوجه لها باستمرار ضربات جوية في سوريا، في محاولة منها لإضعاف وجودها وقوتها العسكرية في تلك المناطق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى