أخبار العالمسلايد رئيسي

“عزل” رئيس سابق وحرمانه من تولي المناصب.. محاكمة ترامب تبدأ

انطلقت محاكمة ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، اليوم الثلاثاء في مجلس الشيوخ، على أن يصوّت المجتمعون على قواعد المحاكمة ودستوريتها.

ويرى النواب الديمقراطيون الذين يتولون مهمة الادعاء في محاكمة ترامب، أن الرئيس السابق ارتكب “انتهاكًا للدستور” معتبرين أنه “الانتهاك الأخطر الذي يرتكبه رئيس أمريكي”، عبر تحريض أنصاره على مهاجمة الكابيتول.

قواعد محاكمة ترامب

وأمس الإثنين، أعلن زعيما الحزبين، الديمقراطي والجمهوري، في مجلس الشيوخ، أنهما توصلا مع الفرق القانونية إلى اتفاق بشأن قواعد المحاكمة التي ستبدأ الثلاثاء بنقاش يليه تصويت على دستورية المحاكمة نفسها.

اقرأ أيضاً: بيلوسي تكشف عن إجراءات يتم تحضيرها لمحاكمة ترامب

وستبدأ المرافعات يوم الأربعاء، على أن يحصل كل جانب على 16 ساعة، توزع على مدار يومين، فيما تستمر المحاكمة حتى غروب شمس الجمعة، ثم تُستأنف بعد ظهر الأحد.

ويقول السيناتور تشاك شومر، زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، أنه في حال أدين ترامب بالتهمة الموجهة إليه، حيث أن الإدانة تتطلب أكثرية الثلثين، فإن مجلس الشيوخ سيجري بعدها تصويتًا بالأغلبية البسيطة، لمنعه من تولي أي منصب عام في المستقبل.

وأكد المدّعون العامون في مرافعة مكتوبة سلّمت لمجلس الشيوخ عشية بدء المحاكمة، أن جهود ترامب “للتهرب من المسؤولية غير مجدية”، وأن هناك “أدلة دامغة” ضده.

في حين قال محامو ترامب، إن الأخير لا يتحمل مسؤولية اقتحام الكابيتول، معتبرين أن “أنصاره فعلوا ذلك من تلقاء نفسهم”.

وطلب محامو ترامب أمس الإثنين من مجلس الشيوخ العدول فورًا عن محاكمته، معتبرين أنها انتهاكًا للدستور و”مسرحية سياسية تشكل خطرًا على الديمقراطية”.

وترامب هو الرئيس الأمريكي الوحيد الذي يتم محاكمته لعزله مرتين، والمحاكمة الأولى حصلت العام الماضي بتهمة إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى