أخبار العالمسلايد رئيسي

فرنسا تخاطب الحوثيين في اليمن.. وإيران تلوّح باستخدام النووي

أعلنت الخارجية الفرنسية، اليوم الثلاثاء، أن تصعيد الحوثيين في اليمن ضد السعودية يجب أن يتوقف فورًا، مجددة تمسكها بأمن المملكة.

على الحوثيين في اليمن وقف أنشطتهم

وقالت وزارة الخارجية، إن “على الحوثيين وقف أنشطتهم المزعزعة للاستقرار”، مُدينة بحزم “محاولات الاعتداء الجوية على السعودية، وتزايد استخدام الطائرات بدون طيار”.

إلى ذلك، طالب وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، المجتمع الدولي بوضع حد لانتهاكات إيران وتهديدها للمنطقة.

وقال بن فرحان في اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة، الإثنين، إن “النظام الإيراني يهدد أمن واستقرار الدول العربية عبر ميليشياته”، مشيرًا إلى أن الأنشطة النووية والصواريخ الباليستية الإيرانية تهدد الأمن الإقليمي.

فرنسا تخاطب الحوثيين في اليمن
فرنسا تخاطب الحوثيين في اليمن

ودعا ابن فرحان إلى أن “تكون الدول الأكثر تأثرًا بتهديدات إيران طرفًا بأي اتفاق مستقبلي”، في إشارة إلى الدعوات الأوروبية بضرورة إشراك الرياض في أي مفاوضات جديدة حول الاتفاق النووي.

قد نضطر لاستخدام النووي

وتتزامن هذه التصريحات مع مقابلة لوزير الأمن والاستخبارات الإيراني، محمد علوي، قال فيها إن بلاده ليس لديها نية إنتاج قنبلة نووية، لكنها قد تضطر إلى ذلك إذا ما استمر فرض العقوبات عليها.

اقرأ أيضاً: خامنئي يحدد موقف إيران الذي “لن يتغيّر” من الاتفاق النووي

 

وأضاف علوي، “صناعتنا النووية سليمة وقد أفتى المرشد الأعلى (خامنئي) بتحريم الأسلحة النووية، لكن إذا دفعوا الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذا الاتجاه، فإن ذلك لن يكون ذنب إيران، بل خطأ أولك الذين دفعوا إيران، رغم أن إيران ليس لديها مثل هذه النية والخطة”.

مع ذلك، تشير تقارير صحفية إلى أن إيران أصبحت أقرب من أي وقت مضى، من إنتاج قنبلة نووية.

والجدير ذكره أن الولايات المتحدة انسحبت عام 2018 بشكل أحادي من الاتفاق النووي الهادف إلى منع طهران من امتلاك السلاح النووي.

وتقول أمريكا إنها لن تعود إلى الاتفاق إلا إذا تراجعت إيران عن إجراءاتها الأخيرة المتمثلة بررفع نسبة تخصيب اليورانيوم، بينما تقول إيران إنها لن تتراجع إلا إذا رفعت أمريكا العقوبات عنها أولًا.

اقرأ أيضاً: شروط فرنسية وأمريكية لضبط الاتفاق النووي الإيراني

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى