الصحة

من الجمال إلى التغذية.. فوائد لا تحصى يقدمها لنا اللوز

تعد المكسرات من أكثر الأطعمة فائدة للصحة، حيث أنها غنية بالألياف ومصدر جيد لمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية غير المشبعة، وينصح بتناولها يومياً لفوائدها الكثيرة، ويعتبر اللوز من أكثر المكسرات انتشاراً وشعبيةً، بنوعيه الأخضر واليابس.

فوائد لا تحصى يقدمها لنا اللوز
فوائد لا تحصى يقدمها لنا اللوز

يخفض الكوليسترول

أحد أهمّ أسباب ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب هي تراكم الدهون الضارّة، وارتفاع الكوليسترول، ولكنّ احتواء اللّوز على أوميغا3 يساعد قي تقليل الكوليسترول إلى أقلّ معدّلاته.

يمنح الشعر الصحّة واللّمعان

يحتوي  على فيتامينE فضلاً عن كميّة وفيرة من معدن الماغنسيوم، مما يساعد على إعادة بناء الشعر المتقصّف، ويمنحه القوّة واللّمعان ويساعد على نموّه في وقت أسرع.

يحارب التجاعيد

معدن الماغنسيوم المتوافر في حبّات اللّوز يساعد على بناء الكولاجين الذي يمنح البشرة النضارة ويخفي التجاعيد نهائيّاً.

إقرأ أيضاً: أعراض مرض الكبد الدهني.. متى يصيب الأطفال وخطورته على مدمني الكحول

تحسين الذاكرة

أحد أمراض العصر هو النسيان وعدم التركيز، يزداد الأمر سوءاً في شهر رمضان مع الصيام، غير أنّه يمنحكِ الطاقة ويساعد على تحسين الذاكرة والتركيز.

فوائد للقلب

تظهر الدراسات الحديثة أن تناول 40 غراماً من اللوز في اليوم، يخفض مستوى الكوليسترول الضار، ويساعد على جعل مستوى ضغط الدم طبيعياً، ويساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء.

غني بمضادات الأكسدة

ربع كوب أو 23 حبة من اللوز تحتوي على دهون صحية للقلب، و6 غرامات من البروتين النباتي، و4 غرامات من الألياف ونصف الكمية اليومية لفيتامين E، وفيتامين B، والحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.

ويعمل فيتامين E كمضاد للأكسدة، حيث يحمي الخلايا من التلف وهو السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى دعم المناعة وتقليل الالتهاب عن طريق المساعدة في توسيع الأوعية الدموية لتحسين تدفق الدم.

والمغنيسيوم مهم لصحة المخ والعظام والمزاج والنوم وتنظيم سكر الدم وضغط الدم.

يدعم وظيفة الأمعاء

وجد العلماء أنه يعمل كغذاء للبكتيريا المفيدة في الأمعاء، فمثلا، في عام 2019، خضعت مجموعة من الطلاب لتجربة عام 2019 تضمنت تناول اللوز يوميا لمدة ثمانية أسابيع. وبعد انقضاء الفترة، وفي نهاية التجربة، لاحظ الخبراء أن الموضوعات قد تغيرت في تطور ميكروبيوم (نبيت) الأمعاء، حيث ازدادت أعداد البكتيريا التي لها تأثير إيجابي على تنظيم الوزن والأنسولين والكوليسترول.

إقرأ أيضاً: أحدث الابتكارات.. عدسات لاصقة ذكية تراقب الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب

 

يساعد في إنقاص الوزن

ثبت أن التناول المنتظم للوز يؤدي لتخفيض مؤشر كتلة الجسم وتقليل حجم الخصر، ويمكن أن يساعدك مزيج الدهون الصحية والبروتينات النباتية والألياف الموجودة في اللوز على الشعور بالشبع وتأخير الجوع.

اللوز الأخضر

يكون اللوز الأخضر يانعاً بملمس طري مخملي، وطعم خفيف يميل الى الحموضة، وذلك في مرحلة قبل النضوج، وعادة ما يتم تناوله كوجبة خفيفة.

موسم اللوز الأخضر معروف بقصره فهو لا يتجاوز ال 8 أسابيع، ويبدأ عادةً مع نهاية شهر آذار ومع بدايات الربيع.

يتواجد اللوز الأخضر بكثرة في منطقة حوض البحر المتوسط و منطقة الشرق الأوسط، ويتم استخدامه على عدة أشكال، فنجده يقدم مع السلطات أو كوجبة خفيفة مع الفواكه والخضار، أو قد يدخل بالطبخ، أو يتم تخليله وحفظه.

إقرأ أيضاً: دراسة جديدة تظهر صنفاً من الغذاء ينمي سرطان الثدي ينصح تجنبها أو التقليل منها

 

فوائد اللوز الأخضر

يعد اللوز الأخضر مصدراً لكل من البروتينات والألياف الغذائية، والدهون المفيدة وفيتامين E، وهو مصدر لمعدن المنغنيسيوم، وغيره من معادن مهمة مثل الكالسيوم، النحاس الحديد والفسفور، كما أنه يعتبر مصدر لفيتامين B ومجموعة من مضادات الاكسدة.

كما يعتبر اللوز الأخضر مصدراً هاماً لحمض الفوليك الذي يخفض مستويات الهوموسيستين في الجسم، الذي يعد السبب الأساسي في تراكم طبقات الدهون على جدران الأوعية الدموية وبالتالي زيادة خطر انسدادها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى