الشأن السوريسلايد رئيسي

“من أين لك هذا” .. فنان سوري موالٍ يستهزئ بالنظام السوري وقرراته حول التعامل بالدولار

سخر فنان سوري موالٍ مساء أمس الأربعاء، من قرارات النظام السوري المتعلقة بالتعامل بالعملات الأجنبية “الدولار الأمريكي”، في مناطق سيطرته والعقوبات التي يمكن أن تصل للسجن لمدة سنوات وغرامات مالية باهظة.

فنان سوري موالٍ يستهزئ بالنظام السوري وقرراته حول التعامل بالدولار
فنان سوري موالٍ يستهزئ بالنظام السوري وقرراته حول التعامل بالدولار

– فنان سوري موال يستهزئ بالنظام

وفي التفاصيل، كتب الفنان بشار إسماعيل، المشهور بتأييده للنظام السوري، منشوراً على صفحته الرسمية على موقع التواصل “فيس بوك”، حاول من خلاله إيصال رسالة للمتعاملين بالدولار الأمريكي في مناطق سيطرة النظام.

اقرأ أيضاً: عقب هبوط الليرة.. مصرف سوريا المركزي يصدر تعميماً يوضح ضوابط استلام الأوراق النقدية

وقال إسماعيل في منشوره: “أول مرة بشوف ثلاث منامات مع بعض.. شفت حالي بمنامي أنو أنا نايم.. وعم أحلم أنو أنا نايم.. وعم شوف منام !!!”.

وأكمل قائلاً: “شفت حالي راكب بسيارة كاديلاك فخمة، وفيه سيارة ب م دبل يو ماشية قدامي.. ووقع منها شنته، وقفت وحملت الشنته وفتحتها طلع فيها مليون دولار.. رحت فورا وسلمتها للشرطة”.

وأضاف شارحاً حلمه الافتراضي حسب قوله: “الشرطة سألوني من أين أتيت بها يا بشار ؟؟ فقلت لهم لاقيتها بالطريق.. فقالو لي كذاب أنت عم تتعامل بالدولار ونزلوني على القبو وسلخو جلدي”.

تابع سرد أحداث حلمه “ولو ما فقت كانوا حكموني مؤبد.. طبعاً فقت بالمنام الثاني ونظرت من الشباك.. لاقيت سيارات شرطة وأمن تحت البيت عم يسألوا عني.. وحتى اخلص من هالورطة فقت”.

وأشار إلى أنه عاد “ورجع على المنام الأول بس نتيجة الخبط على باب البيت استيقظ مرعوباً وفتح الباب وإذا بشوف 5 أشخاص مسلحين بيمسكوه وبيقول واحد منهم (وين بدك تهرب ولك نحنا عم ندور عليك من المنام الثالث شرف معنا واعترف منين جايب المليون دولار)”.

– تفاعل مع اسماعيل

وأثار منشور اسماعيل تفاعلاً واسعاً من قبل متابعيه الذين شكروه على حسن انتقاده للوضع الراهن بمناطق النظام بطريقة مناسبة.

اقرأ أيضاً: بشار إسماعيل يهاجم وزير مالية النظام السوري بعد تصريحاته حول كفاية رواتب الموظفين (فيديو)

حيث علقت إحدى صديقاته قائلةً: “مابيخلص الواحد حتى بالأحلام، عم نتعاقب ونتحاسب، وأصبحت كلها خوف ورعب متل الأفلام، لازم نركز على أحلامنا منيح حتى ما نفوت بمتاهات الأحلام”.

في حين، كتب آخر، قائلاً: “اغمض عينيك واعمل حالك نايم وادخل عالمنام الرابع، وقول للمخفر نتقاسم المبلغ”، بينما قال ثالث: “لاتخاف، الدولار رح ينحسب على تسعيرة المصرف المركزي، وبالتالي العقوبة ما كتير كبيرة”.

– عقوبات التداول بالعملات الأجنبية

وكان الرئيس السوري، بشار الأسد السبت، أصدر في مطلع العام الماضي، مرسوماً تشريعياً رقم 3 لعام 2020، يشدد العقوبة على المتعاملين بغير الليرة السورية كوسيلة للدفع والتداول المالي في سوريا.

ونص المرسوم وفق ما أعلنته وسائل إعلام النظام الرسمية حينها، بأن “كل من يخالف أحكام المادة الأولى (من المرسوم 54) يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن سبع سنوات”.

بالإضافة إلى “الغرامة المالية بما يعادل مثلي قيمة المدفوعات أو المبلغ المتعامل به أو المسدد أو الخدمات أو السلع المعروضة.. وتحكم المحكمة بمصادرة المدفوعات أو المبالغ المتعامل بها أو المعادن الثمينة لصالح مصرف سوريا المركزي”.

والجدير ذكره أنّ الليرة السورية، تشهد حالياً هبوطاً حاداً مقابل الدولار الأمريكي، فقد هبطت أسعار صرف الليرة، اليوم مجدداً، بعد سلسلة من الانكسارات المتتالية التي حلت بها.

ووفقاً لمواقع إقتصادية سورية، فإن انهيار قيمة الليرة هذه المرات جاء ذاتياً بسبب احتضار الاقتصاد السوري، وليس بسبب ارتفاع العملة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى