الشأن السوريسلايد رئيسي

بيان مصري يوناني قبرصي يؤكد “الحل الدائم” في سوريا

طالب وزراء خارجية مصر وقبرص واليونان، اليوم الخميس، بضرورة استقلال سوريا وسلامة أراضيها، وسحب جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من البلاد.

بيان مشترك حول سوريا

جاء ذلك في بيان مشترك للوزراء، قالوا فيه، “جددنا التزامنا بوحدة واستقلال وسيادة سوريا وسلامة أراضيها، معربين عن دعمنا الحثيث لتسوية سياسية دائمة للأزمة السورية بالاتساق التام مع قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

وشدد البيان على “الضرورة الملحة لانسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد”.

وأضاف، “بحثنا الإمكانيات المتاحة للمزيد من التعاون في جميع المجالات، مؤكدين على إيلاء أولوية متقدمة للتعاون الإقليمي والتطورات الشاملة، والتي تعد ميسرة بسبب صيغة التعاون الحالية”.

وفيما يتعلق بالملف الليبي، رحب الوزراء “بالاتفاق من قبل ملتقى الحوار السياسي الليبي على اختيار سلطة تنفيذية موحدة لليبيا، وهو ما نعتبره إنجازًا كبيرًا في مسار العملية السياسية وخطوة هامة في سبيل ضمان إقامة انتخابات نزيهة وشاملة للجميع في 24 ديسمبر 2021، ومن ثم ينتهي العمل بالاتفاق والحكومة الانتقالية”.

اقرأ أيضاً : بمشاركة 6 دول عربية.. نقاط هامة أجمع عليها وزراء خارجية “منتدى الصداقة” في أثينا

وشدد الوزراء في بيانهم على “الحاجة إلى التنفيذ الفعال لاتفاق وقف إطلاق النار، واحترام حظر الأسلحة المفروض من قبل الأمم المتحدة والانسحاب الكامل لكافة القوات الأجنبية والمرتزقة في البلاد”.

وأكدوا “على أهمية التنفيذ الكامل لمخرجات اللجنة العسكرية المشتركة بصيغة 5+5 وخاصة خروج جميع المقاتلين الأجانب والمرتزقة من الأراضي الليبية”.

وتابع البيان “ندعم بشدة الحل السياسي الليبي الخالص للأزمة، فإننا نعتبر أي تدخل أجنبي غير مقبول وأن كل الاتفاقيات المبرمة بالمخالفة للقانون الدولي هي لاغية وباطلة، وندعو بشكل خاص الحكومة الليبية الجديدة لاعتبار مذكرات التفاهم الموقعة من قبل تركيا وفايز السراج في نوفمبر 2019 لاغية”.

اقرأ أيضاً : وزيري الخارجية القطري والتركي يوضحان طبيعة الحل في سوريا واليمن وليبيا ويتحدثان عن قضايا إقليمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى