أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

البرلمان المغربي ينتقد الجزائر بعد توجيه الأخيرة رسالة إلى بايدن

يستعد البرلمان المغربي للرد على نظيره الجزائري بعد مطالبة الأخير الرئيس الأمريكي جو بايدن بمراجعة قرار سلفه دونالد ترامب بخصوص الاعتراف بمغربية الصحراء.

البرلمان المغربي يرد

وقال الحبيب المالكي، رئيس مجلس البرلمان المغربي، في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، إنه تقرر على مستوى رؤساء الفرق والمجموعات النيابية إرسال مذكرة جوابية إلى البرلمان الجزائري والكونغرس الأمريكي بشأن مراسلة الإدارة الأمريكية الجديدة حول قضية الاعتراف بالصحراء المغربية.

وكانت المجموعات البرلمانية بالمجلس الشعبي ومجلس الأمة بالجزائر دعت الرئيس بايدن إلى مراجعة قرار ترامب حول الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، معتبرة أن إعلان ترامب “خرق للمواقف الأمريكية حول هذه القضية المصنفة لدى الأمم المتحدة كقضية تصفية استعمار”.

وقال المالكي، إن الغريب في مبادرة الجزائريين هو أن البرلمانات في العالم لا تخاطب رؤساء الدول بل تخاطب برلمانًا آخر، معتبرًا أن “هناك سوء تقدير في هذه الخطوة ما يؤكد وجود نوع من الارتباك والنرفزة”.

وانتقد المالكي، بشدّة، الجزائر محملًا إياها مسؤولية استمرار نزاع الصحراء المغربية، داعيًا الجزائر إلى الرجوع إلى الصواب والتوقف عن هدر الزمن المغاربي.

وأضاف “منذ أربعين سنة والجزائر تستمر في هدر البناء المغاربي الذي تعطل رغم كل النداءات والمبادرات التي تمت من قبل جلالة الملك محمد السادس”.

وتسائل رئيس مجلس النواب عن الهدف والمقاصد وراء تشبث الجزائر بمواقفها التي وصفها بـ “الجامدة” والتي قال إنها لا تستجيب للحركة التاريخية التي يعيشها العالم اليوم، معتبرًا أن جنوب إفريقيا والجزائر هما البلدان الوحيدان اللذان “يوجدان خارج السياق”.

مواضيع ذات صِلة : بأوّل ردٍّ رسمي على اعتراف ترامب بـ سيادة المغرب على الصحراء.. الجزائر تحذّر غير مبالية بقرار واشنطن

وكان الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وقع في أواخر العام الماضي، إعلانًا يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، موضحًا أن “اقتراح المغرب الجاد والواقعي للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار”.

شاهد أيضاً : الجزائر ومصر في ملحمة أم درمان.. أسرار جديدة تكشف وتفاصيل مثيرة تخرج للعلن مع بداية عام 2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى