أخبار العالم العربي

تحت شعار “أصلك الطيب”… مصر تحث المغتربين بالخارج للمشاركة بـ المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”

أطلقت الحكومة المصرية مبادرة تحت عنوان “أصلك الطيب”، وذلك بهدف إشراك المصريين في الخارج بالمبادرة الرئاسية “حياة كريمة” الرامية إلى دعم وتطوير قرى الريف المصري.

إطلاق المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”

وتمّ إطلاق المبادرة بالتعاون بين وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وذلك عقب اجتماع عقدته وزيرة الهجرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، مع وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، الخميس، لمناقشة التطورات في ملفات العمل المشتركة بين الوزارتين.

وفي سياقٍ ذي صلة، أشارت وزيرة التخطيط والتنمية المصرية إلى أنّ الملاحظات التي تلقتها الوزارة بعد بيانها وجلسات المناقشة مع مجلس النواب كانت إيجابية جداً، وقد خرجت بعدد من التوصيات بناءً على وجهة نظر نواب البرلمان وسيتم الأخذ بها في الخطة المقترحة للعام المالي الجديد، على حد قولها.

اعتمادات المرحلة الأولى تتجاوز الـ 20 مليار

وأوضحت وزيرة التخطيط إلى أن اعتمادات المرحلة الأولى من مُبادرة “حياة كريمة”، بلغت نحو 20 مليار جنيه موجهة لـ 375 قرية، يستفيد منها حوالي 4.5 مليون مصري.

اقرأ أيضاً : مبادرة سنشد عضك بأخيك محاكاة لواقع نازحي مخيمات الشمال السوري

تغطية الريف المصري خلال الأعوام الثلاثة القادمة

وتستهدف المبادرة تغطية كل قرى الريف المصري خلال الأعوام الثلاثة القادمة، بإجمالي عدد مستفيدين يقرب من 50 مليون مصري، وبتكلفة كلية تبلغ 500 مليار جنيه، يغطي العام الأول منها 51 مركزا بإجمالي عدد مستفيدين 18 مليون مصري.

من جانب آخر، أكدت وزيرة التخطيط المصرية أنه جرى تسجيل كافة المشروعات المتعثرة التي أشار إليها نواب البرلمان، “وجاري تشكيل لجان لمتابعة أسباب التعثر ودراسة كيفية إنهاء هذه المشروعات في أقرب وقت ممكن”.

يشار إلى أنه وبالتعاون بين وزارتي الهجرة والتخطيط قد تمّ إطلاق العديد من المبادرات بمصر في الآونة الأخيرة، كان أبرزها مبادرة “نورت بلدك”، ومبادرة “مراكب النجاة”، لتكلل بمحاولة دمج المصريين بالخارج للمشاركة والتعاون في المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، من خلال المساهمة في تطوير قراهم، أو القرى الأكثر احتياجاً، وفقاً لما تخطط له الدولة المصرية من رفع لمستوى المعيشة لأهالي هذه القرى، بما يتناسب مع مفهوم القرى المستدامة.

تحت شعار "أصلك الطيب"... مصر تحث المغتربين بالخارج للمشاركة بـ المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"
تحت شعار “أصلك الطيب”… مصر تحث المغتربين بالخارج للمشاركة بـ المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”

اقرأ أيضاً : مبادرة نبيلة من رونالدو وجورجينا تسهم بـ إنقاذ حياة طفل يبلغ سبعة أعوام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى