أخبار العالم

مستثنية إسرائيل.. خريطة للنفوذ التركي المتوقع بحلول 2050 تثير جدلًا واسعًا

أثارت خريطة نشرتها وسيلة إعلامية تركية، عرضت من خلالها تمدد النفوذ التركي المتوقع بحلول عام 2050، ردود أفعال بين السياسيين الروس وخبراء في المنطقة العربية.

خريطة للنفوذ التركي

الخريطة التي نشرتها قناة TGRT التابعة للحكومة التركية، شملت سوريا والعراق والأردن ومصر وليبيا وشبه الجزيرة العربية بأسرها واليونان، إضافة إلى منطقة ما وراء القوقاز وبعض أقاليم في جنوب روسيا والقرم وشرق أوكرانيا وأجزاء من كازاخستان وتركمانستان.

ووردت هذه الخريطة في كتاب بعنوان “الـ 100 سنة القادمة: التوقعات للقرن الـ 21” بقلم الباحث السياسي الأمريكي جورج فريدمان، مؤسس مركز “ستراتفور” للأبحاث في مجال السياسة الدولية.

وقال العضو في مجلس الاتحاد الروسي، فلاديمير جباروف، مقللًا من أهمية التقرير “أعتقد أن مثل هذه المعلومات يتم عرضها بشكل متعمد لرؤية ردود الأفعال، لكننا لن نولي اهتمامنا بذلك”.

فيما علق مسؤول في شبه جزيرة القرم الروسية، يوري غيمبيل، بالقول “يبدو أنه أمر سخيف ويشبه جزءًا من مؤلف خيالي علمي. يمكن فقط أن ننصح تركيا بترك أحلامها بشأن الأراضي الروسية، لأنها تواجه خطر تقويض سلامتها بسبب طموحاتها المفرطة”.

اقرأ أيضاً : “لـ قسد خيار وحيد” العاصي يكشف الخريطة العسكرية في عين عيسى.. واتفاقيات سريّة بين تركيا وروسيا لصالح جهتين

وذكر حساب Sargon Hadaya، عبر تويتر، أن “الخريطة يروج لها أنصار الإخوان المسلمين والخلافة على أنها للنفوذ التركي بحلول 2050 التي ضمت كل الدول التي كانت تحت الحكم العثماني بالإضافة إلى اليونان وقبرص وكل القوقاز وأجزاء من روسيا ودول الخليج، لكن الأهم هو عدم المساس بإسرائيل..”.

اقرأ أيضاً : بالخريطة || أبرز النقاط التي أخلتها القوات التركية وأخرى أعادت الانتشار فيها بريف إدلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى