الصحة

هل يؤدي نقص الفيتامينات لانتفاخ المعدة تعرف على أهمها

يعاني كثيرون من أعراض انتفاخ المعدة المزعجة، والتي قد تستمر لفترات طويلة من الزمن، وترتبط المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام بالحالة النفسية والعصبية للإنسان، كارتباطها تماماً بالحالة الفيزيولوجية، لكن العلماء أوضحوا أن نقص نوع معين من الفيتامينات قد يؤدي أيضاً لانتفاخ المعدة.

نقص فيتامين B12 يسبب انتفاخ المعدة

وذكر العلماء في دراسة حديثة أن نقص فيتامين B12 يؤدي في كثير من الأحيان إلى حدوث انتفاخ المعدة، ويسبب آلاماً حادة، يظن المصاب بها عادةً أنها بسبب البرد أو الطعام الثقيل كما يشاع.

يؤدي فيتامين B12 عدداً من الأدوار المحورية في الجسم المسؤولة عن كل من العمليات الجسدية والعقلية، ويقوم بدوره في دعم الجهاز العصبي، الذي ينقل الإشارات بين الدماغ وبقية الجسم، بما في ذلك الأعضاء الداخلية، وربما يكون انتفاخ المعدة مؤشراً على أن مستويات B12 منخفضة جداً في الجسد.

وقد يكون من المفاجئ أن يؤدي نقص فيتامين B12 في النظام الغذائي لشخص ما، إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات، والحرقة الشديدة.

ويمكن أن يسبب أيضاً مجموعة من المشكلات الأخرى المتعلقة بالجهاز الهضمي، مثل الغثيان والقيء وحرقة المعدة والإمساك أو الإسهال وفقدان الشهية وفقدان الوزن.

ولذلك يجب إضافة الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين الهام إلى قائمة النظام الغذائي بشكل دائم، ويمكن الحصول عليه أيضاً من خلال المكملات والحقن الموصوفة من قبل الطبيب، والتي قد تساعد في تخفيف الغازات والانتفاخ الذي يسببه نقص فيتامين B12.

اقرأ أيضاً : أعراض مرض الكبد الدهني.. متى يصيب الأطفال وخطورته على مدمني الكحول

مصادر فيتامين B12

اللحوم، وسمك السلمون وسمك القد، والحليب ومنتجات الألبان الأخرى، إضافةً إلى البيض.

ويمكن أن تشمل أعراض نقص الفيتامين آلام في الجهاز الهضمي وانتفاخ البطن،
وتضخم الكبد هو عارض آخر لنقص الفيتامين أيضاً، وفقاً للمعهد الوطني للقلب والرئة والدم (NIH).

ويحذر الأطباء من أن نقص فيتامين B12 قد يؤدي إلى تلف الأعصاب، ويمكن أن يسبب ذلك وخزاً وتنميلاً في اليدين والقدمين، وضعفاً في العضلات، وفقداناً لردود الفعل.

وقد يشعر المصاب أيضاً بعدم الاستقرار وفقدان التوازن وصعوبة في المشي، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى ضعف العظام وبالتالي يتسبب بكسور في الورك، إضافةً إلى أنه يسبب الارتباك والخرف والاكتئاب وفقدان الذاكرة.

وتشمل الأعراض الأخرى: الشعور بالتعب الشديد وضيق التنفس حتى بعد القليل من التمارين، وخفقان القلب، والصداع وانخفاض الشهية.

اقرأ أيضاً : أحدث الابتكارات.. عدسات لاصقة ذكية تراقب الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب

أسباب نقص فيتامين B12

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل شخصاً ما لا يحصل على ما يكفي من فيتامين B12، ولكن السببين الأكثر شيوعاً هما النظام الغذائي وفقر الدم الخبيث.

إضافةً إلى أنه قد لا يتم تشخيص الإصابة بنقص فيتامين ب12 لعدة سنوات، وهذا ما قد يفاقم المشكلة سوءًا، لأن بعض أعراض نقص فيتامين ب12، مثل تلف الأعصاب تعد من المشاكل غير الرجعية، أي لا يمكن علاجها بمجرد علاج النقص.

وفي حال كان الشخص ممن يتبعون حمية نباتية، فهو بكل تأكيد معرض لنقص فيتامين B12 بشكل كبير، لذا ينصح بتناول المكملات الغذائية في هذه الحالة لضمان سد النقص منها.

اقرأ أيضاً : دراسة جديدة تظهر صنفاً من الغذاء ينمي سرطان الثدي ينصح تجنبها أو التقليل منها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى