الصحة

أخطر أنواع العدوى على الأجنة ومرضى السرطان.. تعرف إلى آفة الليستيريا القاتلة وعلاقتها بالحليب ومشتقاته

عدوى الليستيريا هي مرض بكتيري ينتقل عن طريق الغذاء، وقد يكون خطيرًا جدًا بالنسبة للنساء الحوامل، والأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، كمرضى السرطان، وتكون الإصابة بعدوى الليستيريا أكثر شيوعًا عن طريق تناول اللحوم الباردة المعالجة بطريقة غير سليمة ومنتجات الألبان والأجبان غير المبسترة.

عدوى الليستيريا

ونادرًا ما يُصاب الأشخاص الأصحاء بعدوى الليستيريا، إلا أن هذا المرض قد يكون قاتلاً للأجنة الذين لم يولدوا بعد والأطفال حديثي الولادة، كما أنه خطير جداً على الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، ويمكن أن يساعد العلاج الفوري بالمضادات الحيوية في الحد من تأثيرات عدوى الليستيريا.

ومن الممكن أن تعيش بكتيريا الليستيريا في حالة التبريد والتجميد أيضًا، لذلك، يجب على الأشخاص المعرَّضين بشكل أكبر لخطر الإصابة بأشكال العدوى الشديدة تجنّب تناول أنواع الأطعمة الأكثر احتمالاً لأن تحتوي على بكتيريا الليستيريا.

أعراض عدوى الليستيريا

إذا أُصبتَ بعدوى الليستيريا، فقد تعاني من الحمى، و آلام عضليّة، والغثيان، والإسهال.

وقد تبدأ الأعراض بعد بضعة أيام من تناولك الطعام الملوث، لكنها يمكن أن تستغرق شهرين قبل بدء ظهور العلامات والأعراض الأولى للعدوى.

وإذا انتشرت عدوى الليستيريا في الجهاز العصبي، فقد تتضمن العلامات والأعراض الصداع، و تيَبُّس الرقبة، والارتباك أو تغيرات في اليقظة، وفقدان التوازن، والتشنُّجات.

الأعراض خلال فترة الحمل

خلال فترة الحمل، من المحتمل أن تتسبب عدوى الليستيريا في ظهور علامات وأعراض بسيطة فقط لدى الأم، ولكن العواقب قد تكون مدمرة بالنسبة للجنين، فقد يموت الجنين قبل الولادة بشكل غير متوقع أو يتعرّض للإصابة بعدوى مهددة للحياة أثناء الأيام القليلة الأولى بعد ولادته.

وكما هو الحال لدى البالغين، قد تكون علامات وأعراض عدوى الليستيريا بسيطة عند الأطفال حديثي الولادة، إلا أنها يمكن أن تشمل عدم الرغبة في الرضاعة، الهياج، والحمى، والقيء.

أسباب الليستيريا

يمكن أن تتواجد بكتيريا الليستيريا في التربة والماء وفضلات الحيوانات، ويُصاب الإنسان بها عادةً عن طريق تناول الخضراوات النيئة الملوثة من التربة أو من الروث الملوث المستخدم كسماد عضوي.

أو تناول لحوم الحيوانات المصابة، أوالحليب غير المبستر أو الأطعمة المصنوعة منه، أو بعض الأطعمة المعالجة، مثل الأجبان الطرية وشطائر السجق الساخن واللحوم الباردة التي تلوثت بعد معالجتها، ويمكن أن يُصاب الأجنة بعدوى الليستيريا من الأم عبر المشيمة.

ضَعف جهاز المناعة

تشمل هذه الفئة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، والذين يعانون من الإيدز، ومرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي.

كما تشمل من يعانون من مرض السكر أو أمراض الكلى، وكذلك اللذين يتناولون بريدنيزون بجرعات كبيرة أو بعض أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي، والذين يتناولون أدوية لمنع رفض العضو المزروع.

اقرأ أيضاً : هل يؤدي نقص الفيتامينات لانتفاخ المعدة تعرف على أهمها

المضاعفات

قد تكون معظم حالات الإصابة بعدوى الليستيريا خفيفة جدًا بشكل لا يُلاحظ، ومع ذلك، ففي بعض الحالات، قد تؤدي عدوى الليستيريا إلى مضاعفات تهدد الحياة، ومنها تسمم الدم، و التهاب الأغشية والسائل المحيط بالدماغ (التهاب السحايا).

وقد تكون مضاعفات عدوى الليستيريا أشد ما يكون لدى الجنين، ففي بداية الحمل، قد تؤدي عدوى الليستيريا إلى الإجهاض، أما في المرحلة الأخيرة من الحمل، فيمكن أن تؤدي عدوى الليستيريا إلى ولادة جنين ميت أو الولادة المبكرة أو الإصابة بعدوى يُحتمل أن تكون قاتلة للطفل بعد الولادة حتى وإن كان مرض الأم بسيطًا.

أخطر أنواع العدوى على الأجنة ومرضى السرطان.. تعرف إلى آفة الليستيريا القاتلة وعلاقتها بالحليب ومشتقاته
أخطر أنواع العدوى على الأجنة ومرضى السرطان.. تعرف إلى آفة الليستيريا القاتلة وعلاقتها بالحليب ومشتقاته

اقرأ أيضاً : مخاطر اكتئاب مابعد الولادة على حياة الأم.. أسبابه وطرق علاجه

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى