منوعسلايد رئيسي

تحنّط جثمان عبدالحليم حافظ.. كبير الأطباء الشرعيين يكشف مفاجأة حول عدم تحلله بعد 31عاماً

أثار خبر عدم تحلل جثّة الفنان المصري الراحل، عبدالحليم حافظ، بعد مرور 31 عاماً على وفاته، ضجة على وسائل الإعلام المصرية في وقتٍ سابق من الأسبوع الفائت.

تحنّط جثمان عبدالحليم حافظ.. كبير الأطباء الشرعيين يكشف مفاجأة حول عدم تحلله بعد 31عاماً
تحنّط جثمان عبدالحليم حافظ.. كبير الأطباء الشرعيين يكشف مفاجأة حول عدم تحلله بعد 31عاماً

 

جثّة عبدالحليم حافظ

قال كبير الأطباء الشرعيين في مصر ورئيس مشرحة زينهم الأسبق، أيمن فودة، ردّاً على ما تمّ تداوله حول جثمان العندليب الأسمر، إنَّ جثّة الشخص قد تبقى دون تحلل بعد الوفاة لسنوات طوال قد تصل إلى 40 عاماً.

وأضاف في تصريحٍ لصحيفة “الوطن” المصريّة، أن “أكثر شيء قد يؤدي إلى عدم تحلل الجثة إما أن تكون مدفونة في منطقة جبلية أي وسط الجبال أو في صحراء جافة لا رطوبة بها، وذلك لما يسببه ارتفاع درجة الحرارة في تجفف المياه داخل الجثة، وبالتالي تقل نشاط بكتيريا التعفن التي تؤدي لتآكل الجثة”.

وتابع القول: “ظروف الدفن السابق ذكرها، والتي تساعد على بقاء الجثة دون تحلل لسنوات طوال، هي ظاهرة التحول المومياوي، أي تتحول من جثة إلى مومياء، أي أن الجثة تحتفظ بنفس مكوناتها وشكلها العادي، لكن اللحم يكون ناشفاً جداً وخالياً من المياه”.

وبحسب كبير الأطباء الشرعيين فإن “دفن الجثة في وسط المياه قد يؤدي على المدى البعيد إلى الاحتفاظ بنفس ملامحها، ولكن تصبح رخوة محاطة برغاوي بيضاء تشبه رغاوي الصابون، وهي ظاهرة تسمي بالتصبن”.

وبيّن فودة أن “الأملاح الموجودة في الماء تتفاعل مع أملاح الجسم وتحتفظ بنفس شكل الجثة وتحافظ على قوامها لكن في حالة رخوة وليست متيبسة كما يحدث في الحالة السابق وصفها”.

مواضيع ذات صِلة : بعد 31 عام من وفاته.. نجل شقيق عبد الحليم حافظ يكشف عمّا وجده عند فتح قبره

والأسبوع الفائت، قال محمد شبانة نجل شقيق الفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ، إنه كشف عن مفاجأة حول جثمان والده، وهي أن جثمانه لم يتحلل رغم مضي 31 عاماً على دفنه.

مواضيع ذات صِلة :  نجل شقيق عبد الحليم حافظ يكشف لأول مرة عن أسرار نبش قبره وماذا وجدوا حينها-فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى