الصحةسلايد رئيسي

11 نوعاً من البروتين الهام للجسم في نظام غذائي للتنحيف

يعتمد فقدان الوزن على نوعية الغذاء الذي يتناوله الشخص، ويعتبره البعض تحدياً صعباً، لكن تناول الطعام المناسب يمكن أن يجعله أكثر سهولة ضمن نظام غذائي منتظم.

نظام غذائي غني بالبروتين

وقالت أخصائية التغذية، جين فيلنوورث إن: “تناول الأطعمة الغنية بالبروتين في النظام الغذائي يمكن أن يلعب دوراً رئيسياً في أي رحلة إنقاص الوزن”.

وذكرت أن هناك قائمة أطعمة غنية بالبروتين يوصي بها أخصائيو التغذية لفقدان الوزن، تشمل ما يلي:

– زبدة الفول السوداني

تعتبر هذه الزبدة منخفضة الكربوهيدرات ويمكن أن تكون مصدراً كبيراً للبروتين والدهون “الصحية”.

وقالت أخصائية التغذية، ريبيكا ستيب، عن أهمية اتباع نظامي غذائي غني بالبروتين: “إن طعامي الغني بالبروتين المفضل لفقدان الوزن هو زبدة الفول السوداني. لكل وجبة، وتحتوي كل ملعقتان كبيرتان على نحو 8غ من البروتين”.

– ابدأ يومك بتناول البيض

تحدثت، جين فيلنوورث عن فوائد البيض الغني بالبروتينات، قائلةً: “البيض غذاء رائع لفقدان الوزن، إنه مليئ بالفيتامينات والمعادن، وتحتوي بيضة واحدة على حوالي 6غ من البروتين عالي الجودة مع جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

– نظام غذائي يحتوي على سمك السلمون

أشارت، جين فيلينورث، إلى أن: “أحد الأطعمة المفضلة لخسارة الوزن هو سمك السلمون”.

ولفتت إلى أنه رغم احتواء سمك السلمون على الدهون، إلا أن تناول النوع الصحيح من الدهون لا يعني بالضرورة أن الشخص سوف يكتسب وزناً زائداً.

وذكرت أن الأسماك تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية، والتي يجب أن تحصل عليها من نظامك الغذائي لأن جسم الإنسان لا يستطيع إنتاجها.

– الفاصولياء السوداء

وأضافت فيلنوورث: “البروتين النباتي المفضل لدي لفقدان الوزن هو الفاصولياء السوداء”

وأشارت إلى أنه بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من البروتين، فإن الفاصوليا السوداء غنية أيضاً بالألياف، لذا يمكنها المساعدة في تخفيف الإمساك والانتفاخ، والذي يمكن أن يعود إلى زيادة الوزن.

– صدور الدجاج

قابت أخصائية التغذية، سابرينا روسو: “عند البحث عن أفضل الأطعمة الغنية بالبروتين لفقدان الوزن، فكر في مكونات منخفضة السعرات وعالية الجودة”.

وأضافت أن أول ما يتبادر إلى الذهن هو اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك. وهذه كلها مصدر كبير للبروتين الكامل مع القليل من الكربوهيدرات والدهون.

– الحبوب الكاملة

وصرحت روسو بأن: “البذور الغنية بالبروتين ومنتجات الحبوب الكاملة تعد خياراً رائعاً آخر”.

وأعطت القراء نصيحة هامة، بقولها: “حاول دمج المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة أو البسكويت عالي البروتين في نظامك الغذائي، حيث تساعد هذه الحبوب في إبقائك ممتلئاً من دون الكثير من السعرات الحرارية مثل الكربوهيدرات البيضاء المصنعة”.

– منتجات الألبان قليلة الدسم

وتابعت روسو: “منتجات الألبان قليلة الدسم هي أيضا أمثلة على الأطعمة الغنية بالبروتين والتي قد تكون مفيدة لفقدان الوزن”.

ولفتت إلى أنه يجب اختيار الحليب العادي أو قليل الدسم أو خالي الدسم أو الزبادي أو الجبن، مضيفةً أنه يمكن أيضاً الاستمتاع بالزبادي العادي مع التوت الطازج للحصول على بعض الحلاوة الطبيعية.

-الجبن القريش

يعرف جبن القريش بأنه أحد أنواع الجبن الأبيض الطري الذي يصنع من العيران أو اللبن بعد نزع الدسم منه.

وقال اختصاصي التغذية، ستاتشي غولبين: “يعد منتج الألبان الغني بالبروتين هذا إضافة رائعة لأي وجبة”.

ويمكن أن يحتوي كوب من هذا الجبن قليل الدسم مع 1% دسم الحليب، على نحو 28غ من البروتين، وعلى الرغم من أن حصة الجبن تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم إلى حد ما، يمكنك البحث عن العلامات التجارية منخفضة الصوديوم أو الخالية من الصوديوم.

-الكينوا كبديل للأرز أو المعكرونة:

أضاف غولبين أن “هذه البذور الخالية من الغلوتين هي بديل لذيذ وصحي للأرز أو المعكرونة”، وتحتوي الوجبة على ما يقرب من 8غ من البروتين و5غ من الألياف الصديقة للأمعاء.

-المكسرات الغنية بالبروتينات

قال غولبين: “المكسرات هي إضافة رائعة ومغذية لأي خطة نمط حياة صحية”.

ويحتوي كل من اللوز والفستق والفول السوداني على 6غ تقريباً من البروتين لكل أونصة واحدة (نحو 30غ) مع نحو 3غ من الألياف الصديقة للأمعاء.

مواضيع ذات صِلة : مخاطر اكتئاب مابعد الولادة على حياة الأم.. أسبابه وطرق علاجه

– القريدس

القريدس هو بروتين مليء بالسعرات الحرارية المنخفضة للغاية، وهو مصدر ممتاز لليود، الذي يحتاجه الإنسان لدعم صحة الغدة الدرقية وإدارة التمثيل الغذائي في الجسم.

مواضيع ذات صِلة : ماعلاقة النظام الغذائي النباتي بالأعصاب؟

11 نوعاً من البروتين الهام للجسم في نظام غذائي للتنحيف
11 نوعاً من البروتين الهام للجسم في نظام غذائي للتنحيف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى