الصحة

مخاطر الإقلاع عن التدخين بشكلٍ مفاجئ وطرق التخفيف من آثاره السلبية

نشرت صحيفة “أرغومينتي اي فاكتي” الروسية، تقريراً مفصلاً حول الإقلاع عن التدخين، والطرق اللازم اتباعها في هذا الأمر، وخطورة الإقدام على هذه الخطوة بشكل مفاجئ، على المدخن، وخاصةً الذي أدمن هذه العادة لسنوات طويلة.

الإقلاع عن التدخين

أحد أضرار التدخين هو الإدمان، حسبما عرّفته المعايير العلمية والطبية، ولذا فإن الإقلاع عن التدخين هو عملية علاج لإدمان (Detoxification)، تشبه علاج أي إدمان آخر.

وعوامل الإدمان متعددة ومتنوعة وتختلف من شخص لآخر ومن سنّ إلى سنّ، يمكن تقسيمها إلى عدة عوامل نفسيّة وإلى عامل جسديّ.

اقرأ أيضاً: السكتة الدماغية تنهي حياة أعداد كبيرة يومياً.. أعراضها وطرق الوقاية منها

 

ثمة عامل آخر للإدمان يتمثل في استخدام التدخين وسيلةً لتخفيف وتبديد الشعور بالوحدة والملل.

العامل الجسدي في الإدمان نابع من حقيقة إن تبغ السجائر يحتوي على النيكوتين، حيث يتم امتصاصه من الرئتين وتجويف الفم فيصل إلى مجرى الدم الذي يحمله ويوصله إلى جميع أنحاء الجسم.

ويؤثر النيكوتين على عدة مناطق في الجسم، منها الدماغ حيث يفعّل النيكوتين منظومة الأحاسيس التي تولد لدى المدخن إحساسا بالمتعة والهدوء.

الغدة الكظرِيّة حيث يحفّز النيكوتين إفراز الأدرينالين الذي يولد إحساساً باليقظة وينشّط إفراز الغلوكوز، مما يولد الشعور بالشّبَع. 

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الجسم حين يعتاد على كمية معينة من النيكوتين، يستمر في طلبها.

اقرأ أيضاً: نبات الشنان صيدلية تقدمها لنا الطبيعة

الإقلاع عن التدخين على مراحل

ونقلت الصحيفة التقرير الطبي الذي أعدته الدكتورة الروسية، إيلينا غوبكينا، بشأن التوقف عن التدخين وأثره على المدخن، مشيرة إلى أن: “الإقلاع عن التدخين بشكل مباشر وسريع وليس على مراحل قد يؤدي إلى الشعور الزائد بالجوع”. 

وبحسب الخبيرة الروسية، فإن التبغ يقلل من الجوع ويبطئ امتصاص الطعام في الأمعاء، مؤكدة أن: “هذا الأمر يمكن أن يسبب زيادة في الوزن، لكنه ليس سبباً للبقاء مدمناً”.

وذكرت الطبيبة غوبكينا أن الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين بحاجة إلى ممارسة الرياضة بشكل مستمر، بالإضافة إلى مراقبة النظام الغذائي للتحكم بالوزن وعدم الإفراط بالطعام.

إرشادات التوقف عن التدخين

ومن جانبه، قدم طبيب روسي عدداً من النصائح والإرشادات لإعادة عمل الرئتين بطريقة جيدة بعد التوقف عن التدخين.

وقال الطبيب، أركادي فيرتكين، إن هناك مجموعة من النصائح حول تحسين الصحة بعد الإقلاع عن التدخين.

وحث الطبيب على التحرك أكثر وممارسة النشاط البدني، لمساعدة الرئتين، كما وأوصى بتمارين التنفس، المشابهة لتمارين اليوغا، ونصح بالابتعاد عن تناول الحبوب، مشيراً إلى أن عملية إصلاح أنسجة الرئة ستكون بطيئة.

اقرأ أيضاً:دراسة جديدة تظهر صنفاً من الغذاء ينمي سرطان الثدي ينصح تجنبها أو التقليل منها

وذكر فيرتكين أيضاً أنه إذا تم الإقلاع عن التدخين، في ظل وجود أمراض مثل السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم، فمن الأفضل الخضوع لفحص طبي، وفقاً للطبيب، وينصح بإجراء فحص دم، وفحص عمل نظام القلب والأوعية الدموية، واستشارة طبيب أمراض الرئة.

وأشار إلى أن السعال جزء من عملية تطهير الرئتين ويمكن أن يستمر فترة طويلة بعد الإقلاع عن التدخين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى