أخبار العالم

مسؤول يوناني يقترح على أردوغان “مبادرة” للاقتراب من أوروبا

مسؤول يوناني

أعلن مسؤول يوناني اليوم الأربعاء، أن على تركيا أن تتوقف عن التصريحات التي تؤجج التوتر إن كانت تريد الاقتراب من أوروبا.

مبادرة للاقتراب من أوروبا

وقال نائب وزير الخارجية اليوناني، ميلتياديس فارفيتسيوتيس، في تصريحات، إن تركيا يجب أن تتوقف عن التصريحات التي تؤجج التوتر وتمتنع عن الإجراءات التي لا تساعد على خفض التصعيد إن كانت ترغب بالاقتراب من أوروبا.

والإثنين الماضي، بحث وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في عدد من المجالات خاصة الطاقة والدفاع، وتطرقا إلى تحركات تركيا في المنطقة.

وشدد بلينكن من جهته على أن الولايات المتحدة تدعم المحادثات الاستكشافية الجارية بين اليونان وتركيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عادة ثانية إلى التصعيد ضد اليونان على الرغم من الهدوء النسبي الذي شهدته الأسابيع الماضية بعودة المفاوضات بين البلدين.

وقال أردوغان في الـ 10 من فبراير/شباط الجاري، “على رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس أن يعرف حوده”، مضيفًا “على العالم أن يعلم أن تركيا لن تتساهل بعد اليوم”.

اقرأ أيضاً : اليونان تحذر من “خدعة” في المحادثات مع تركيا وتلوّح بالمحكمة الدولية

كما رأى أنه لم يبق طريق للحل في قبرص سوى حل الدولتين، معتبرًا أن مفاوضات قبرص لن تتناول الاتحاد الفيدرالي سواء قبلت اليونان أم لم تقبل.

ومن المقرر أن يجتمع المسؤولين اليونانيين مع الأتراك في نهاية الشهر الجاري، قبل القمة الاوروبية المقرر عقدها في 25 مارس/آذار المقبل، وذلك في مسعى لحل الخلافات البحرية بين الدولتين الجارتين.

وتقول أثينا إنها ستبحث في الجولة المقبلة من المحادثات ترسيم حدود المناطق البحرية في بحر إيجه وشرق المتوسط فقط، في حين تقول أنقرة إنه ينبغي بحث جميع القضايا بما في ذلك المجال الجوي ووضع بعض الجزر اليونانية.

اقرأ أيضاً : مناورات عسكرية وعمليات تجسس بين تركيا واليونان (فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى