الشأن السوريسلايد رئيسي

بطلبٍ روسي.. إسرائيل توافق على تقديم مساعدة للنظام السوري

كشفت وسائل إعلام عبرية عن صفقة تمت بوساطة روسية، أفضت إلى تقديم إسرائيل المساعدة للنظام السوري.

صفقة بين النظام السوري وإسرائيل

جاء ذلك خلال صفقة تبادل الأسرى التي نفذت مؤخرًا بين إسرائيل والنظام السوري بوساطة من روسيا، التي حاولت بدورها توسيع أجندة المشاورات بشأن التبادل، وطلبت من اسرائيل وقف غاراتها على سوريا.

وبحسب موقع “أكسيوس” الأمريكي، الذي نقل عن مصادر اسرائيلية، فإن موسكو وتل أبيب توصلا في نهاية المطاف إلى اتفاق يقضي بإفراج اسرائيل عن رعاة غنم سوريين محتجزين لديها، وتقديمها مساعدات خاصة بمحاربة فيروس كورونا إلى سوريا.

وسبق أن شكر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إسهام موسكو في الإفراج عن مواطنة اسرائيلية كانت قد اجتازت قبل أسبوعين الحدود السورية بصورة غير مشروعة.

وفي هذا الصدد، أكدت هيئة البث الاسرائيلية “كان” أن المرأة المفرج عنها ضمن الصفقة من سكان مستوطنة موديعين عيليت، وقد عادت إلى البلاد من خلال روسيا وأقرت بأنها في حالة جيدة.

ولا يزال الغموض يلف دوافع اجتياز الحدود السورية من قبل هذه المرأة التي أفادت تقارير بأنها في سن 25 عامًا وتركت المجتمع الأرثوذوكسي المتشدد.

وذكرت مصادر اسرائيلية أن المرأة درست اللغة العربية وسبق أن منعت من عبور حدود قطاع غزة.

وكانت قد دخلت الأراضي السورية عبر الجولان المحتل ووصلت إلى إحدى القرى المحلية حيث بدأت بالتحدث مع السكان المحليين، وتم إبلاغ جيش النظام السوري بهذا الشأن.

مواضيع ذات صِلة : مقابل فتاة إسرائيلية.. صفقة تبادل أسرى بين النظام السوري وإسرائيل برعاية روسية

وقال موقع “إكسيوس”، إن المسؤولين السوريين رجحوا في البداية أن المرأة دخلت أراضي البلاد لممارسة أنشطة تجسسية، وهي استجوبت لدى ضباط المخابرات السورية، لكن سرعان ما تبيّن أنها مدنية.

شاهد أيضاً : نبوخذ نصر || الكافر الذي سلّطه الله على بني إسرائيل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى