الشأن السوريسلايد رئيسي

عاصفة قطبية غير مسبوقة تهدم خيام اللاجئين السوريين في لبنان ومصادر تكشف التفاصيل

تحدثت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الجمعة، عن الظروف التي واجهت اللاجئين السوريين في مخيم الياسمين بلبنان بعد وصول العاصفة الثلجية، والتي لم تشهد المنطقة مثيلاً لها منذ 6 سنوات.

مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان

وذكرت أن الأوضاع في مخيمات منطقة البقاع صعبة ومأساوية، إلا أن هذا الأمر تفاقم اليوم بعد اجتياح العاصفة القطبية للبلاد.

وأضافت أن الثلوج تساقطت على مخيم الياسمين، صباح اليوم الجمعة، بشكلٍ كثيف، واضطر اللاجئين السوريين المقيمين في المخيم إلى حمل أطفالهم وإزالة الثلوج لمنع سقوط الخيام فوق رؤوسهم.

وأشارت إلى أن المياه التي خلفتها الثلوج على الخيام تسربت داخلها، الأمر الذي أدى إلى تضرر متاع اللاجئين البسيط، والغذاء المخزن لديهم.

المعونات لا تسد الرمق

وقالت وسائل الإعلام إن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين قدمت معونات مادية لسكان مخيم الياسمين، لكن المعونات بسيطة في ظل ارتفاع الأسعار تزامناً مع ارتفاع سعر الدولار الأمريكي، موضحةً أن ذلك أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير.

وتتعرض منطقة الشرق الأوسط لعاصفة ثلجية قطبية غير مسبوقة، يصحبها تساقط الثلوج في مختلف المناطق الجبلية في بلاد الشام والعراق ومصر، وبعض المرتفعات شمالي السعودية، في أبرد موجة تشهدها المنطقة منذ 6 سنوات.

مواضيع ذات صِلة : برد قارص وظلام حالك.. عاصفة ثلجية نادرة تجتاح ولاية تكساس الأمريكية

وتضم منطقة عرسال نحو 140 مخيماً، يقطنه اللاجئون السوريون، ونظام بناء المخيَّمات بحسب القانون اللبناني يقضي بأن يكون السقف “قماشي” وليس إسمنتياً، ورغم المحاولات الكثيرة لأبناء المخيمات ببناء أسقف إسمنتية لحماية أطفالهم من قسوة الشتاء وبرده، إلا أن السلطات اللبنانية تستمر في هدم الأسقف فور بنائها للضغط على اللاجئين وإجبارهم على العودة إلى بلادهم.

شاهد أيضاً : موسكو تشهد أكبر هطولات ثلجية منذ 50 عاما..سيارة إسعاف تتعرض لحادث وغمرت بالثلوج

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى