سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

أسوء كارثة بيئية.. تلوث غامض على الشواطئ الإسرائيلية يثير مخاوف تل أبيب (فيديو)

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم السبت، تقريراً عن تلوث كبير أصاب الشواطئ الإسرائيلية لدرجة أثارت مخاوف تل أبيب، حيث أكد خبراء البيئة بأن الأمر سوف يستغرق وقتاً طويلاً للتعافي.

 

– تلوث على الشواطئ الإسرائيلية يثير مخاوف تل أبيب

ووفقاً لما قالته صحيفة “يديعوت أحرونوت”، فإن الخبراء الإسرائيليين لم يتمكنوا حتى اللحظة من التمكن من معرفة أسباب ظهور كميات ضخمة من مادة القطران التي قذفتها الأمواج على عشرات الكيلومترات من شواطئهم على البحر المتوسط.

اقرأ أيضاً: الخبراء يصرخون من جديد.. وكارثة أخطر من كورونا تهدد حياة ملايين البشر

وأكدت الصحيفة بأن الخبراء اعتبروا هذا التلوث هو أسوأ كارثة بيئية يتعرضون لها خلال 20 سنة الماضية، فقد طال التلوث ما بين 160- 170 كيلومترا من الشريط الساحلي، أي من الحدود اللبنانية شمالاً، إلى مدينة عسقلان جنوباً.

وتقول هيئة الطبيعة والمتنزهات: “إن إزالة كميات كبيرة من القطران ستستغرق وقتًا طويلاً من الشواطئ”، منوهةً إلى أنه وبحسب نوع القطران والملمس، يبدو أن هذا هو انبعاث زيوت أو زيت من سفينة مرت قبالة السواحل الملوثة.  

وأكد مدير منطقة الكرمل في سلطة الطبيعة والمتنزهات، دودي وينر، بأنه في العشرين عامًا الماضية لم تحدث كارثة بهذا الحجم.

أما فيما يتعلق بتأثيرها في المستقبل، فإنه سيستغرق الأمر وقتًا طويلاً للتعافي من هذا الشيء، لأن “هناك كميات هائلة من القطران التي التصقت بكل مكان على الشواطئ”.

اقرأ أيضاً: ليبرمان يكشف حقائق عن نتنياهو ويؤكد استعداده لتدمير اسرائيل

وقالت قناة “كان” في وقتٍ سابقٍ، من اليوم بأن مئات المتطوعين شاركوا في حملة لتنظيف شواطئ البلاد من القطران لمنع تسربها إلى المياه الجوفية.

إلا أن هيئة الطبيعة والمتنزهات بدأت برسم خرائط المناطق المتضررة من القطران، وطلبت من الجمهور في هذه المرحلة عدم الوصول إلى الشواطئ والتنظيف بشكل مستقل. 

وذلك لأن “التنظيف يتطلب استخدام معدات وقائية مناسبة من أجل الحفاظ على الصحة والإخلاء المنظم إلى موقع مناسب”.

وأشارت الهيئة إلى أن العديد من الكائنات الحية البحرية نفقت نتيجة التلوث الخطير، فيما ظهرت أخرى وهي مغطاة بالسائل الأسود السميك.

والجدير ذكره أنّ إسرائيل شهدت خلال اليومين الماضيين، أجواء عاصفية متضطربة، وكانت أمواج البحر قوية ما جعل عملية التنظيف أكثر صعوبة، في حين قال مسؤول إسرائيلي: “هذه كارثة بيئية على المستوى الوطني، لقد أعلنت الآن حالة الطوارئ على الشواطئ”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى