أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

صحيفة عبرية: إسرائيل تعترف بحركة “حماس” وترى فيها شريكاً معتبراً

اعتبرت صحيفة عبرية بأن إسرائيل تعترف بوجود حركة “حماس” كحركة حاكمة في غزة، بل وتعتبرها شريكًا.

إسرائيل تعترف بحركة حماس

وأوضحت صحيفة “معاريف” حول ما ذهبت إليه أن “الاتفاقية الخاصة بمشروع الكهرباء الجديد لقطاع غزة تثبت أن اسرائيل سلمت بوجود حكم حماس، بل وترى فيها شريكًا”.

وجرى توقيع اتفاقيتين يوم الأحد الماضي، إحداهما بين شركة “ديليك” الاسرائيلية وتبيع بموجبها الغاز الذي سيتم نقله إلى غزة، فيما يتمحور الاتفاق الثاني حول مد خط أنابيب من اسرائيل إلى محطة توليد الكهرباء بمدينة غزة، وفق ما ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

وقد رصد الاتحاد الأوروبي في هذا الصدد 5 ملايين دولار لمد خط أنابيب من حدود قطاع غزة إلى محطة الكهرباء، بينما ستتولى قطر تمويل مد خط أنابيب الغاز في الأراضي الاسرائيلية وصولًا إلى حدود القطاع.

واعتبرت صحيفة معاريف مصادقة الحكومة الاسرائيلية على تلك الاتفاقيات بمثابة تسليم بوجود “حماس”، وكونها شريكًا معتبرًا لها.

وهذا الاتفاق من شأنه أن يحل مشكلة الكهرباء في غزة بأكملها، وقالت الصحيفة إن “قطر والسلطة التنفيذية تدفعان اليوم 22 مليون دولار لقاء تفعيل محطة توليد الطاقة التي لا تنتج إلا 180 ميغاواط للقطاع، أما في عصر الغاز فستدفعان 15 مليونًا، وستنتج محطة توليد الطاقة 400 ميغاواط، وسيضيء الغاز الاسرائيلي قطاع غزة بأكمله”.

وأوضحت “معاريف” أن اسرائيل من خلال هذه الصفقة لن تنفق دولارًا واحدًا من جيبها، بل ستربح من أموال ضرائب شركة “ديلك”.

مواضيع ذات صِلة : “صفعة جديدة”.. قيادي عسكري من حركة حماس يصل سباحةً إلى إسرائيل ليقدم لهم معلومات ثمينة

وقطاع غزة يعاني منذ عام 2010، من أزمة مستمرة في توفير الكهرباء وتوقف محطة التوليد الرئيسية بشكل متكرر في القطاع الذي يحتاج إلى نحو 500 ميغاوات من الكهرباء.

ولدى الفلسطينيون أول حقل اكتشف في منطقة شرق المتوسط، بنهاية تسعينات القرن الماضي، والمعروف باسم حقل “غزة مارين”، ولم يتم استخراج الغاز حتى اليوم، بسبب رفض إسرائيلي لطلبات فلسطينية لاستغلاله.

شاهد أيضاً : نبوخذ نصر || الكافر الذي سلّطه الله على بني إسرائيل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى