أخبار العالمسلايد رئيسي

ظريف يكشف كم خسرت إيران من العقوبات الأمريكية.. وغروسي يبدأ اجتماعاته في طهران

كشف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، عن خسائر بلاده من العقوبات الأمريكية التي فرضت على إيران بعد الانسحاب من الاتفاق النووي.

الاتفاق النووي والعقوبات الأمريكية

وحول مفاوضات الاتفاق النووي مع أمريكا والدول الأوروبية، أكد ظريف أن “الاتفاق النووي صلب ولن يكون هناك مفاوضات جديدة بشأنه”، مشيرًا إلى أن “سياسية واشنطن بشأن الضغط على إيران لم تتغير مع قدوم الرئيس جو بايدن”.

وأضاف ظريف في مقابلة مع قناة “برس تي في” الإيرانية، أنه “على الأمريكيين تقديم ضمانات على أن ما حدث خلال السنوات الأربع الماضية لن يتكرر”.

اقرأ أيضاً: خامنئي يحدد موقف إيران الذي “لن يتغيّر” من الاتفاق النووي

 

ظريف يطالب بالسرية

وقال وزير الخارجية الإيراني، إن “الولايات المتحدة لن تكون قادرة على العودة إلى الاتفاق النووي إلا بعد رفع كامل عقوباتها ضد إيران”، مؤكدًا أنه “يتم تسريب معلومات في الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووي الإيراني ونطالب بالحفاظ على السرية”.

وذكر ظريف أن إيران “لن تسمح للوكالة الدولية بالحصول على تسجيلات كاميرات المراقبة الموضوعة في المنشآت النووية بعد وقف العمل بالبروتوكول الإضافي وإيقاف كاميرات الأونلاين”.

وشدد على أن إيران “لا ترغب بتطوير سلاح نووي ووقف العمل بالبروتوكول الإضافي لا يعني انتهاك الاتفاق النووي”.

وردًا على دراسة أمريكا العودة إلى المفاوضات، قال ظريف، إن “تعويض إيران عن خسائرها التي بلغت تريليون دولار بسبب العقوبات الأمريكية سيكون في صلب المحادثات لو عادت واشنطن للاتفاق النووي”.

غروسي يبدأ اجتماعاته

بالتزامن، بدأ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافيال غروسي، اجتماعات مع مسؤولين في طهران، اليوم الأحد، قبيل انتهاء مهلة حددتها إيران لتقليص عمل المفتشين الدوليين في حال عدم رفع العقوبات الأمريكية.

والتقى غروسي صباح اليوم برئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي، وفق ما أظهرت قنوات إيرانية.

ولم تحدد الوكالة أو السلطات الإيرانية ما إذا كان جدول أعمال غروسي يتضمن اجتماعات أخرى، قبل اختتام زيارته في وقت لاحق اليوم.

وسيعقد مجير الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تتخذ من فيينا مقرًا لها، مؤتمرًا صحافيًا مساء الأحد في العاصمة النمسوية، بعد عودته من إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى