الصحة

7 أطعمة تساعد في الإقلاع عن التدخين دون أعراضه الجانبية

يعتبر الإقلاع عن التدخين من المسائل الشائكة في حياة المدخنين، حيث أوضحت دراسات عدة أن أحد مضاره مسألة الإدمان التي يعاني منها المدخن مما يجعل الابتعاد عن هذه العادة قراراً ليس من السهل اتخاذه.

تناول الخضار يساعد في الإقلاع عن التدخين

أكدت إحدى الدراسات الحديثة التي أجراها قسم الطب النفسي والعلوم السلوكية بالمركز الطبي لجامعة ديوك الأمريكية، أن التغذية الصحية تساعد في الإقلاع عن التدخين بشكل أسهل وأسرع.

وقالت إن الأبحاث أظهرت أن الفواكه والخضار تجعل مذاق السجائر أسوأ، على عكس اللحوم والخمر والقهوة التي تعزز نكهتها، مما يجعل عادة التدخين أكثر جاذبية.

ويُنصَح خاصة بتناول البروكلي والقرنبيط والكيوي والموز والتفاح والسبانخ والجزر واليقطين والكرفس والطماطم.

شرب كمية كبيرة من الماء يومياً

يقوم الماء بترطيب الجسم ويساعد على الشعور بالشبع، وهو يحمي الأنسجة من الجفاف ويساعد في الوقاية من الإمساك، ويمنع أعراض الإقلاع عن التدخين الحانبية.

دقيق الشوفان والأرز

يحتوي الشوفان والأرز على السيلينيوم المضاد للأكسدة الذي يمنع الإصابة بأمراض القلب ويخلص الجسم من السموم التي يفرزها النيكوتين، وبذلك يعتاد الجسم على طرد هذه المادة التي تعتبر المسبب الرئيسي للإدمان على التدخين.

البطاطا الغنية بالألياف

توفر البطاطا الألياف والكربوهيدرات البطيئة الامتصاص، مما يمنح إحساساً بالشبع يساعد على مكافحة الرغبة في إشعال سيجارة، ومع مرور الوقت يُقلع المدخن عن هذه العادة.

الشاي من المواد المضادة للأكسدة

ينصح باستهلاك هذا الشراب مهما كانت حالتك الصحية، وبالنسبة للذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين يساعدهم الشاي على التقليل من الشعور بالقلق وزيادة المواد المضادة للأكسدة في الجسم.

التوابل

يوجد العديد من التوابل التي تساعد في علاج آثار التدخين، مثل الفلفل الحار والزنجبيل والقرفة والكزبرة والثوم.

البقوليات

نظراً لكونها غنية بالألياف ومفيدة للأمعاء، ينصح الخبراء بإدراجها ضمن النظام الغذائي للإقلاع عن التدخين.

وخلال الأسابيع الأولى من محاولة التغيير، من الضروري الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون مثل اللحوم المصنعة ومنتجات الألبان والمعجنات المصنعة، بالإضافة إلى المنتجات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وتفتقر للقيمة الغذائية والمشروبات السكرية والخمور والقهوة.

ويمكن العودة إلى استهلاك هذه الأغذية من جديد بشكل تدريجي بعد هذه الفترة، وذلك سيساعدك في الوقت نفسه على التقليل من الشعور بالقلق والتغلب على أعراض الإقلاع عن التدخين بسهولة أكبر.

اقرأ أيضاً : السكتة الدماغية تنهي حياة أعداد كبيرة يومياً.. أعراضها وطرق الوقاية منها

نصائح هامة

وينصح أيضاً باتباع بعض العادات البسيطة مثل تناول كميات صغيرة من الطعام والمضغ ببطء وشرب كوب من الماء قبل الأكل أو القيام بجولة لحرق السعرات الحرارية وتنظيف الأسنان بعد كل وجبة.

وإذا شعرت أنه لا يمكنك الإقلاع عن التدخين مرة واحدة، فاحرص على أن تقلل من عدد السجائر التي تستهلكها يومياً بشكل تدريجي، إذ تظهر الأدلة العلمية أن هذه الطريقة فعّالة في تحقيق الهدف على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً : هل يؤدي نقص الفيتامينات لانتفاخ المعدة تعرف على أهمها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى